ما هي علامات وجود حشرة البق في المنزل؟ وطريقة التخلص منه

تعتبر حشرة البق أحد أنواع الحشرات والتي لم يثبت فعلياً أنها تتسبب في نقل الأمراض أو العدوى، إلا أنها تتسبب في إزعاج كبير مما يجعلها حشرة غير مرغوب فيها يسعى الجميع للتخلص منها في حالة تواجدها، بل ومنع ظهورها من الأصل، وتتميز بأنها حشرات ليس لها أجنحة لها لون بني داكن يميل إلى الأحمر، كما إنها بيضاوية الشكل ويتراوح طولها فيما بين 4 إلى 7 ملم، وهي تعتبر الانسان والحيوان أيضا مصدر الغذاء الأساسي لها، ونستعرض اليوم في مقالنا التالي عدد من التفاصيل حول حياة هذه الحشرة وأسباب ظهورها وكيفية التخلص منها وهل هناك رائحة لها القدرة على التخلص من هذه الحشرة.

تعتبر العدوى هي أهم الطرق التي يتم بها نقل حشرة البق إلى المنزل، حيث يمكن أن ينتقل البق بسهولة عبر أي غرض من مكان مصاب إلى مكان آخر غير مصاب، ولهذا يفضل أن يتم تفتيش أي غرض جيداً قبل أن يدخل إلى المنزل، مثل: أسطوانة الغاز وغيرها من الأغراض.

  • نقص النظافة أيضاً هي عامل هام جداً وراء ظهور البق في المنزل.
  • عدم تعرض المنزل لأشعة الشمس والتهوية الجيدة باستمرار .

ما هو المكان المفضل لهذه الحشرة؟

تفضل حشرة البق دائما أن تتواجد إلى جوار الغذاء الخاص بها أي ” الإنسان “، ولهذا فهي تحب أن تتواجد في الفراش والأغطية والسراير، وبشكل عام فهي تفضل أن تعيش في الأقمشة والخشب و ليس الحديد أو البلاستيك.

وعلى الرغم من أن حشرة البق بطيئة الحركة، إلا أنها سريعة التكاثر مما يجعلها تنتشر سريعاً في المكان الذي تنتقل إليه.

يمكن اكتشاف ظهور البق وتأكيد تواجده، عن طريق عدة علامات وهي:

  • اكتشاف بقع لها لون يشبه الصدأ، وهي عبارة عن فضلات هذه الحشرة، وتكون على المرتبة أو الأغطية.
  • تواجد البق له رائحة تشبه رائحة الكزبرة.
  • ظهور لدغات أو بقع حمراء على جسد الأشخاص في المنزل.

ولكن هل يمكن رؤية البق بالعين المجردة؟

نعم يمكن رؤية البق بالعين المجردة، عند فحص مرتبة السرير، أو جوانب السرير الخشبية حيث تعتبر هذه الأماكن هي الأماكن المفضلة التي يختبئ بداخلها البق.

هل هناك رائحة غير مفضلة عند البق؟

نعم هناك بعض الروائح تعتبر غير مفضلة عند البق، بل إنه يكرهها وينفر منها، مثل : زيت النعناع و رائحة القرفة، ولكنها غير فعالة في القضاء عليه و التخلص منه.

كيف يمكن التخلص من البق؟

  • يتم تعريض الغرفة المصابة لأشعة الشمس وتهويتها جيداً .
  • نقل جميع الأثاث المصاب للخارج في أشعة الشمس.
  • تعريض الأثاث إلى درجات حرارة مرتفعة، لمدة نصف ساعة على الأقل، مثل : السيشوار أو أي جهاز للبخار.
  • غسل الأغطية بالكامل في درجات حرارة مرتفعة.
  • الكلور فعال في القضاء على البق، يشترط أن تنقع الملابس و الأغطية مدة لا تقل عن 10 دقائق في الكلور، وكذلك الخل ولكن الديتول لم يثبت له أي تأثير على البق.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. طه الصا يقول

    فى حال رقم تليفونى خاص بالشركة التى اعمل بها . هل هناك مشكلة فى دخول السحب و استلام الجائزة لنفسى


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.