كم تبلغ قيمة غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي لهذا العام 1445؟

مع استعداد المملكة العربية السعودية لاستقبال أهم المناسبات الوطنية، تم الكشف عن غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي لهذا العام 1445، حيث إن العمل داخل المملكة يتم وفقًا لمجموعة من اللوائح والقوانين المُنظمَة، وعلى كل مَنْ يخالفها تَحمُل العقوبة أو الغرامة المحددة من قِبل القانون السعودي تبعًا لها.

أهم ما يتضمنه قانون العمل السعودي 

قانون العمل السعودي يتضمن لائحة تنفيذيّة هامة تتضمن الآلية المتبعة، في حالة تعويض العمال أو الموظفين عن إجازة اليوم الوطني، وقد شملت ما يلي من بنود:-

  • عندما يوافق يوم الإجازة المقررة (منها على سبيل المثال اليوم الوطني السعودي) مع أحد أيام الإجازة الأسبوعية، يتم تعويض الموظف أو العامل بيوم آخر عنها.
  • إذا توافق موعد إجازة اليوم الوطني مع الإجازة السنوية للعامل، يتم تمديد عدد أيام الإجازة السنوية.
  • يحصل الموظف أو العامل على كامل أجره الخاص بيوم إجازة اليوم الوطني.
  • لا يُصرف للعامل أي تعويض، وذلك في حالة تعارض إجازات الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى أو عيد الفطر، مع إجازة اليوم الوطني.

صورة 1 صورة 2

عقوبة العمل في الإجازات الرسمية

تم فرض غرامة مالية من قِبل السلطات السعودية، وذلك في حالة العمل في اليوم الوطني السعودي، ولكنها ليست ثابتة في كافة المؤسسات.

حيث يتم تحديدها وفقًا لدراسة تتم من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة؛ لكونها صاحبة السلطة في تقدير حجم العقوبة أو المخالفة، التي تُفرض بحق كل مَنْ يخالف نص قانون العمل السعودي.

فقد تضمن قانون العمل السعودي مادة تُقر بأحقية كل عامل في الحصول على تعويض، في حالة العمل بالإجازات الرسمية.

وهي المادة 107، التي نصت على حصوله على أجر الساعة الأساسي مُضافًا إليه 50% من قيمته، حيث يتم ضرب الناتج في إجمالي عدد الساعات الإضافية، للوقوف في الأخير على قيمة التعويض المادي له، نظير العمل في الإجازة.

صورة 3


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.