طريقة زراعة النعناع في المنزل من البذور والشتلات خطوة بخطوة بالصور

النعناع برائحته المنعشة واستخداماته العديدة هو عشب شهير يمكن زراعته بسهولة في المنزل وتزيين شرفتك به، إن زراعة النعناع من البذور أو الشتلات كلاهما سهل وفي متناول اليد، في هذا الدليل الشامل سنرشدك كيف يمكن زراعة النعناع في المنزل خطوة بخطوة بطريقتين مختلفتين من البذور ومن الشتلات باتباع هذه الطرق يمكنك الحصول على كمية وفيرة من النعناع الطازج لأشهى المأكولات والمشروبات المنعشة.

 

الزراعة من البذور

أول خطوة هي تحديد موقع في المنزل يتلقى أشعة الشمس بشكل جزئي، بعد ذلك قم بإعداد الإصيص للزراعة، فيما يلي الخطوات:

  1.  النعناع نبات ينتشر وينمو في كل الاتجاهات، لذا فإن نموه في وعاء مرتفع يساعد في التحكم في انتشاره بحيث يكون عمودي.
  2. يفضل النعناع التربة جيدة التصريف ذات مستوى الأس الهيدروجيني الحمضي إلى المحايد، قم بفك التربة وتعديلها بالمواد العضوية لتحسين الخصوبة.
  3. بعد شراء بذور النعناع من المتجر قم بتوزيع بذور النعناع على سطح التربة، بعد ذلك قم بتغطية البذور برفق بطبقة رقيقة من التربة، بعد ذلك اسق المنطقة برفق لضمان بقاء البذور في مكانها.طريقة زراعة النعناع في المنزل
  4. حافظ على التربة رطبة باستمرار ولكن ليست مشبعة بالمياه، رش سطح التربة إذا بدأت في الجفاف، يستغرق الإنبات عادة من أسبوع إلى أسبوعين.
  5. بمجرد أن تتطور الشتلات لمجموعات قليلة من الأوراق ضعها على مسافة 6 بوصات تقريبًا، يمكنك زرع الشتلات الزائدة في أواني أخرى إذا رغبت في ذلك.

 

الزراعة من الشتلات

  1. أول خطوة عند زراعة النعناع من الشتلات هو الحصول على شتلات نعناع جاهزة للزراعة سواء عن طريق شراء شتلات النعناع من مشتل أو قص بضعة من أعواد النعناع من أي حديقة، هذه الطريقة مناسبة لأولئك الذين يريدون نتائج أسرع من زراعة النعناع من البذور.
  2. اختر موقعًا كما هو موضح سابقًا في المقال وقم بإعداد التربة أيضًا قبل الزراعة، يمكن زراعة شتلات النعناع مباشرة في الأرض أو في حاويات.
  3. إذا اخترت الزراعة من الشتلات قم بحفر ثقوب أكبر بقليل من الكرات الجذرية للشتلات ثم ضع الشتلات في الثقوب وثبّت التربة حولها برفق، لابد من سقي الشتلات مباشرة بعد الزراعة.
  4. إذا قررت زراعة النعناع من أعواد نعناع قم بقص أعواد النعناع بمقص، ثم قم بقص الأوراق السفلية من النعناع لتحضيرها للزراعة. صورة 1
  5. ضع أعواد النعناع في الاصيص بحيث تكون عمودية وثبتها جيداً في التربة.
  6. بمجرد أن تثبت الشتلات نفسها وتبدأ في النمو ابدأ في حصاد أوراق النعناع عن طريق قصها من الأعلى، يشجع الحصاد المنظم للنعناع على نمو النبات أكثر وأكثر وتصبح غابة كثيفة من النعناع.

تعد زراعة النعناع في المنزل تجربة مبهجة سواء اخترت زراعته من البذور أو الشتلات، باتباع هذه الأساليب خطوة بخطوة ستتمكن من الاستمتاع بالنعناع الطازج لإبداعات الطهي والشاي وحتى العلاجات المنزلية، تذكر أن قص النعناع والتقليم المنتظم ضروري للحفاظ على النعناع الصحي والمزدهر، مع القليل من العناية والاهتمام يمكنك تكوين أجمل مجموعة من النبات العطري في حديقتك أو شرفة منزلك.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.