طريقة زراعة البقدونس في المنزل خطوة بخطوة بالصور

إن زراعة الأعشاب في المنزل طريقة رائعة للحصول على أعشابك المفضلة في الطهي طازجة وقتما تحتاجها، البقدونس من الأعشاب متعددة الاستخدامات بالإضافة لذلك يسهل زراعته في المنزل، في هذا المقال سنعرف طريقة زراعة البقدونس في المنزل سواء كان لديك حديقة واسعة أو نافذة صغيرة سوف تستطيع زراعة البقدونس بنجاح.

طريقة الزراعة

إن زراعة البقدونس في المنزل توفر لك البقدونس طازج في كل وقت، باتباع مجموعة بسيطة من الإرشادات خطوة بخطوة ستكون قادر على زراعة نباتات البقدونس الصحية التي تزدهر وتنمو وانت تجني زراعة يديك بنجاح، فيما يلي الخطوات بالصور.

اختر بذور البقدونس

تعتمد زراعة البقدونس على البذور لذلك أول خطوة عند الزراعة هي شراء بذور البقدونس، يأتي البقدونس في نوعين رئيسيين وهم ذو الأوراق المجعدة وذو الأوراق المسطحة، كلاهما له نكهة ومظهر مميز ولكن غالبًا ما يستخدم البقدونس ذو الأوراق المجعدة كزينة بينما يستخدم البقدونس ذو الأوراق المسطحة لنكهته الأكثر قوة، اختر النوع الذي يناسبك عند شراء البذور وتأكد من اختيار النوع الصحيح.

حدد مكان الزراعة

يزدهر البقدونس في ضوء الشمس الكامل أو الجزئي، إذا كنت تزرع البقدونس في داخل المنزل ضع أصيص البقدونس بالقرب من نافذة مواجهة للجنوب أو الغرب، بينما إن كنت تزرع البقدونس في حديقة اختر مكانًا به تربة جيدة التصريف تتلقى ما لا يقل عن 4-6 ساعات من ضوء الشمس يوميًا.

تحضير التربة قبل الزراعة

تحتاج زراعة البقدونس تربة جيدة التصريف غنية بالمواد العضوية، عند الزراعة في أصيص استخدم مزيجًا من تربة التأصيص والسماد بينما في حالة الزراعة مباشرة في الأرض ضع السماد لتحسين بنية التربة.

زراعة بذور البقدونس

  1. أول خطوة عند زراعة بذور البقدونس، قم بوضع البذور في كوب من الماء لمدة 24 ساعة. صورة 1
  2. بعد ذلك استخرج بذور البقدونس من الماء وابدأ في توزيع البذور بالتساوي على سطح التربة ثم غطها بطبقة رقيقة من التربة.
  3. حافظ على ري التربة باستمرار حتى حدوث الإنبات (عادة في غضون 2-3 أسابيع).
  4. البقدونس يحب التربة الرطبة باستمرار ولكن تجنب الإفراط في الري لأنه يمكن أن يؤدي إلى تعفن الجذور، أضف الماء عندما تجد الجزء العلوي من التربة به جفاف،

توزيع شتلات البقدونس

بمجرد أن تحتوي شتلات البقدونس على عدد قليل من الأوراق الحقيقية، استخرجها برفق من التربة ثم قم بتوزيعها على مسافة 6-8 بوصات تقريبًا أو ضع كل منها في إصيص منفرد، يتيح ذلك مساحة كافية لنمو النباتات ويمنع الاكتظاظ.

السماد

نباتات البقدونس تحتاج سماد سائل متوازن كل 4-6 أسابيع خلال موسم النمو ولكن تجنب استخدام الأسمدة الغنية بالنيتروجين بشكل مفرط لأنها يمكن أن تشجع نمو أوراق البقدونس بسرعة أكثر من اللازم بدون النكهة.

حصاد البقدونس

يمكنك حصاد أوراق البقدونس بمجرد نمو النباتات إلى الحجم الكافي، ابدأ بقص الأوراق الخارجية واترك الأوراق الداخلية لمواصلة النمو، قم بالحصاد من السيقان الخارجية حتى تعطي الفرصة للنبات في إنتاج نمو جديد.

 

نصائح الزراعة

  1. يعُد البقدونس نباتًا مصاحبًا رائعًا عند زراعته بجانب الطماطم والفلفل والورود حيث تساعد أوراقه العطرية على ردع بعض الآفات مع تعزيز نكهات النباتات المجاورة.
  2. البقدونس نبات ثنائي الحول مما يعني أنه ينتج أوراق الشجر في السنة الأولى والزهور في السنة الثانية، لإطالة عمر نباتات البقدونس عليك إحضار البقدونس المزروع في إصيص إلى الداخل خلال فصل الشتاء أو تغطية النباتات الخارجية لحمايتها من درجات الحرارة الباردة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.