شركات الطاقة الشمسية تجتمع في الرياض لتعزيز خطة الوصول إلى الصفر الكربوني

تجمع شركات الطاقة الشمسية من جميع أنحاء العالم في الرياض لتنمية فرص جديدة في طريق المملكة العربية السعودية نحو صافي الصفر، وذلك خلال معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر في المملكة العربية السعودية.

وقال وسام الغامدي، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم جرين هيدروجين: “من الملهم دائمًا أن نكون محاطين بنظرائنا وشركائنا في الصناعة، وقد سعدت كثيرًا بطلب المشاركة في المقابلة الرئيسية”.

“لقد سررت أيضًا برؤية الحماس الذي أبداه الجميع حول مشروع NGHC. لقد كان الحماس تجاه التقدم الذي أحرزناه نحو التشغيل الكامل بحلول نهاية عام 2026 ملموسًا.

سلط هذا الحدث الضوء على المبادرات الرائعة التي تقود المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية، حيث يلعب القطاعان الخاص والحكومي أدوارًا محورية.

أصبحت الطاقة الشمسية من أبرز المنافسين في السباق نحو حلول الطاقة المستدامة، مع تحول العالم نحو مصادر الطاقة المتجددة وتحدث الغامدي عن آلية عمل نظام الطاقة الشمسية في الشركة، وقال: “إن شركة NGHC لا تنتج ألواحها الشمسية الخاصة، بل يتم إنتاجها من قبل شركائنا في Sungrow”.

“بفضل موقعنا في نيوم، نستفيد من بيئة مثالية لتوليد الطاقة الشمسية، مع ضمان توفر أشعة الشمس على مدار العام تقريبًا. “ستتميز حديقتنا الشمسية بـ 5.6 مليون لوحة شمسية، والتي تولد ما يصل إلى 2.2 جيجاواط من الطاقة الشمسية لتشغيل منشأتنا.”

وأضاف: “بالإضافة إلى مزرعة الرياح لدينا، ستمكننا البنية التحتية للطاقة المتجددة من إنتاج ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر (يوميًا) بحلول الوقت الذي نصبح فيه جاهزين للعمل بكامل طاقتهم في نهاية عام 2026”.

يتم إنتاج الطاقة الشمسية من خلال تجميع ضوء الشمس باستخدام الألواح الكهروضوئية. وقد شهدت هذه التكنولوجيا تقدمًا ملحوظًا على مدار العقد الماضي، مما أدى إلى خفض التكاليف وتحسين الكفاءة بشكل كبير.

وتجعل هذه التكاليف المنخفضة الطاقة الشمسية مصدر طاقة بأسعار معقولة بالنسبة للعديد من الناس، وبالتالي فهي خيار ممتاز لكل من البلدان المتقدمة والنامية.

تعد الصين واحدة من أكبر اللاعبين في مجال الطاقة الشمسية. وتستثمر البلاد بكثافة في البنية الأساسية للطاقة الشمسية ليس فقط من أجل منفعتها الاقتصادية ولكن أيضًا من أجل التأثير البيئي الذي تحدثه.

BSL BATT هي شركة صينية تعمل في جميع أنحاء العالم، وتنتج أنظمة تخزين البطاريات، بما في ذلك تخزين الطاقة الشمسية.

وعلى الرغم من أن شركة BSL BATT تعمل في بلدان مختلفة في الشرق الأوسط، إلا أنها تهدف إلى اختراق سوق الطاقة الشمسية السعودي وتطوير علاقاتها بشكل أكبر في المملكة، وفقًا لما قاله مدير مبيعات BSL BATT EMEA، راسل تونج، لصحيفة عرب نيوز.

تعتبر أنظمة تخزين البطاريات ضرورية لجعل الطاقة الشمسية مصدرًا مجديًا للكهرباء، حيث يمكن إطلاق الطاقة المخزنة بين عشية وضحاها مما يؤدي إلى إمداد على مدار الساعة عندما لا تقوم الألواح الشمسية بحصاد الطاقة من الشمس.

إن الجمع بين الطاقة الشمسية وتخزينها لا يدعم الاستدامة البيئية فحسب، بل ويعزز النمو الاقتصادي أيضاً، كما يتضح من صناعة الطاقة الشمسية المتنامية في المملكة العربية السعودية.

ومع قيام المملكة بزيادة قدرتها في مجال الطاقة الشمسية، والتي تستهدف تحقيق إجمالي قدره 130 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، فإن الفرص الاقتصادية تتزايد أيضاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.