السمكة الفضية .. أسباب ظهورها في المنزل وطريقة التخلص منها

انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من التحذيرات حول ظهور السمكة الفضية، وانتشارها بكثرة في المنازل وما قد تتسبب فيه من أضرار جسيمة على صحة الانسان، فعلى الرغم من أن هذه السمكة لا تلدغ أو تقرص لكن يوجد لها أضرار، كما أنها تتميز بتعدد أسماءها حيث يطلق عليها البعض اسم “السمك الفضي” وذلك يرجع إلى لونها الفضي أو الرمادي أو اسم “لاحسات السكر” أو “سمك الحائط” وأحيانا اسم “الليبيسما السكرية”، وهي عبارة عن حشرة صغيرة نتعرف عليها اليوم بمزيد من التفصيل وأسباب ظهورها في المنزل وما هي الخطوات التي يمكن لربة المنزل أن تقوم بها حتى تبعد هذه الحشرة من منزلها وتمنعها من الظهور .

ما هي حشرة السمكة الفضية؟

تعتبر حشرة السمكة الفضية من الحشرات رتبة ذوات الذنب الشعري. لا يوجد لها أجنحة، وتتميز بأن لها جسم ناعم وأملس، وهي بيضاوية الشكل وطولها يتراوح فيما بين 13-25 ملم ولها اثنين من هوائيات طويلة “قرون استشعار” في كل ناحية من جسمها الأمامي و الخلفي، كما إن لها ستة أرجل موزعة في كل نواحي جسمها.

تتميز أيضا بأن لها عمراً طويلاً حيث تعيش سنين عدة قد تصل إلى ثمانية أعوام، والأماكن المفضلة التي تتواجد فيها هي الأماكن الرطبة الباردة؛ لذا فإنها تكثر في الحمامات والمطابخ بالإضافة إلى المكتبات القديمة حيث تتغذى بالأوراق، والمواد الغذائية المجففة، كما إنها يمكن أن تعيش لمدة عام كامل بدون أن تتناول الطعام.

هل السمكة الفضية خطيرة؟

كما سبق و أشرنا إلى أن تلك السمكة لا تلدغ ولا تقرص، لكن مع ذلك يوجد لها بعض الأضرار نتيجة حساسية بعض الأشخاص من قشور تلك الأسماك أو من شظايا الجلد المتساقطة منها.

طريقة التخلص منها؟

يوجد بالصيدليات الكثير من أنواع المبيدات التي يمكن استخدامها للتخلص من السمكة الفضية، ولكن أفضل استخدام الطرق الطبيعية للتخلص منها و القضاء عليها ومنع ظهورها من جديد، مثل:

  • التخلص الدائم من الأتربة و الغبار.
  • اغلاق أي عبوات تضم مواد غذائية مجففة بشكل جيد.
  • تنظيف الحمامات والمطابخ وتجفيفها جيدا .
  • استخدام كرات النفتالين بشكل دائم بين الملابس المخزنة، والتي يتم حفظها في خلال فصلي الصيف أو الشتاء، ويفضل دائما وضع كرات النفتالين في دولاب الملابس لكونها تقضي على العثة و الأسماك الفضية.
  •  يمكن أيضا استخدام التوابل و البهارات للتخلص من السمكة، مثل: الفلفل الأسود، الشطة، القرفة وغيرها.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. karim يقول

    لدي بابور قديم حجم صغير نحاس للبيع انتيكه للتواصل واتس اب 01016077489


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.