بشرى للمعلمين: التعليم تصدر أبرز القرارات لتحسين أوضاع المعلمين 2025/2024

في إطار سعي الحكومة وحرصها على تقديم منظومة تعليمية مثالية، نبين أبرز القرارات الجوهرية التي أصدرتها الوزارة بشأن تحسين أوضاع المعلمين معنوياً ومادياً قبيل العام الدراسي الجديد 2024 /2025، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل أزمة نقص المعلمين في الفصول؛ كما نوضح لكم من خلال تلك المقالة الأوراق المطلوبة للتعيين بنظام الحصة والتخصصات المطلوبة، أيضاً نوضح ضوابط التعيين للعمل بالحصة كما حددتها وزارة التربية والتعليم.

بشرى للمعلمين..قرارات جوهرية من التعليم لتحسين أوضاعهم

عملت الحكومة جاهدة قبيل بدء العام الدراسي الجديد 2025/2024، على تحسين جوهر العملية التعليمية، ولا شك كان للمعلم الأولوية القصوى في تحسين أوضاعه والوقوف على أهم ما يواجهه من مشكلات؛ وعلى ذكر ما سبق، أصدر وزير التربية والتعليم عدة قرارات جوهرية لتخفيف الأعباء عن المعلمين وتحفيزهم على العمل في بيئة عادلة تليق بمهنة المعلم؛ فكان من ضمن تلك القرارات مايلي…

» زيادة أجر الحصة الإضافية للمعلمين حيث تقرر رفع قيمة الحصة الإضافية للمعلم إلى 50 جنيهاً، لتحسين دخل المعلمين الذين يتجاوزن النصاب الأسبوعي.

» رفع أجر المعلمين المتعاقدين بنظام الحصة

حيث تقرر رفع قيمة الحصة للمعلمين المتقدمين للعمل بنظام الحصة من 20 جنيهاً إلى 50 جنيهاً.

» كما تقرر بدء برنامج التدريب التحويلي للمعلمين، والذي يهدف إلى تحويل الفائض من المعلمين في بعض التخصصات إلى تخصصات أخرى تعاني من العجز تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين.

» إعادة تسكين المعلمين وفقا لمؤهلاتهم عن طريق حصر بيانات المعلمين المساعدين داخل المدارس وحسن توزيعهم.

» إستمرار تنفيذ المبادرة الرئاسية بتعيين 30 ألف معلم سنويا على مدار 5 سنوات لتعزيز أعداد المعلمين في المدارس بما يناسب أعداد الطلاب.

» لم تنس الوزارة المعلمين بالمناطق النائية وتعمل على تحسين أوضاعهم وتقديم حوافز إضافية لتحفيزهم على العمل في تلك المناطق.

» تقديم الدعم المعنوي والمادي للمعلمين من خلال زيادة الرواتب والحوافز ومنحهم فرص لتطوير مهاراتهم وتحسين أوضاعهم.

قرارات وزير التربية والتعليم لتحسين أوضاع المعلمين
أبرز القرارات من التعليم بشأن تحسين أوضاع المعلمين مادياً ومعنوياً

مجلس النواب:  يطالب برفع أجر المعلمين وتحسين أوضاعهم

في سياق متصل… كان النائب نبيل عسكر عضو مجلس النواب قد تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب وتوجيه الطلب إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم بشأن ضعف رواتب المعلمين، لافتا إلى أن احتساب أجر مكافآت وحوافز المعلمين يتم على أساس راتب 2014 في حين يتم احتساب الاستقطاعات والتأمينات على أساس راتب 2020، مما يشكل عبئاً ثقيلا على كاهل المعلمين، وطالب سيادة النائب بضرورة رفع أجر المعلمين وتحسين أوضاعهم.

فتح باب التقديم للتعيين بنظام العمل بالحصة 2024 /2025

قامت وزارة التربية والتعليم بفتح باب التقديم للمعلمين للعمل بنظام الحصة ورفع قيمة أجر الحصة، لتحفيزهم على العمل وتحسين أوضاعهم، وحددت وزارة التربية والتعليم بدء تلقي طلبات التقديم للعمل بالحصة منذ 20 أغسطس الجاري.

وفي وقت سابق، كانت وزارة التربية والتعليم أعلنت عن التعاقد مع 50 ألف معلم للعمل بالحصة حسب حاجة الإدارات التعليمية، لسد العجز في أعداد المعلمين قبيل العام الدراسي المقبل وحل أزمة نقص المعلمين وقامت الوزارة بفتح باب التقديم للمعلمين بنظام الحصة بعد أن رفعت أجر الحصة إلى 50 جنيهاً بدلاً من 20 جنيهاً. 

مستند رسمي من وزارة التربية والتعليم
التعليم تعلن عن فتح باب التقديم للتعيين بنظام العمل بالحصة

الأوراق المطلوبة للتعيين بنظام الحصة وضوابط التعيين

أولت الوزارة التعيين للمعلمين المحالين إلى المعاش بما لا يتجاوز الـ 63 عاماً، والمعلمين بذات المدارس فوق النصاب الأسبوعي، والمعلمين من حملة المؤهلات التربوية العليا (الماجستير، أو الدكتوراه)، ولمن سبق لهم العمل بنظام الحصة.

على أن يتم إختيار الأقدم في سنة التخرج، والأعلى في التقدير الدراسي (إمتياز، جيد جداً، جيد، مقبول)

وأوضحت الأوراق المطلوبة للتعيين على النحو التالي… 

  • طلب الالتحاق، للعمل بنظام الحصة موجه باسم مدير الإدارة التعليمية.
  • صورة من المؤهل الدراسي مع الأصل للاطلاع عليه فقط.
  • للذكور، صورة من شهادة أداء الخدمة العسكرية والإناث شهادة الخدمة العامة.
  • عدد 4 صور شخصية حديثة للمتقدم.
  • عدد 4 صور من بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
  • عدد 4 صور من شهادة الميلاد.
  • تقدم المستندات السابقة وتوضع في حافظة بلاستيكية.
  • يوقع المتقدم على إقرار بعدم المطالبة بالتعيين أو التعاقد مستقبلاً، وقبوله التوزيع حسب الاحتياج.
  • تقديم ما يثبت أن للمتقدم خبرة سابقة في مجال التدريس.

التخصصات المطلوبة للتعيين بنظام الحصة

كشفت وزارة التربية والتعليم عن حاجتها لمعلمين للعمل في التخصصات التالية مطلوب:

  • معلمين لغة عربية.
  • معلمين رياضيات.
  • معلمين علوم.
  • معلمين لغة إنجليزية.

وشددت الوزارة على ضرورة تعيين حملة المؤهلات التربوية والتأكد من ذلك، عن طريق مراجعة طلبات الالتحاق من قبل المختصين بوزارة التربية والتعليم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.