بشرى سارة من «هدف» للعاطلين عن العمل في السعودية.. تعرف على التفاصيل

تواصل الدولة السعودية وحكومة خادم الحرمين الشريفين بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، التأكيد على إعلاء مصلحة المواطن السعودي فوق كل اعتبار، يظهر ذلك جليًا في برامج الإعانة المختلفة، ومن بين إعانة البحث عن العمل “المعروفة أيضًا بـ إعانة البطالة في بعض البلدان العربية”، والتي حرص صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” على التأكيد وطمأنة المواطنين على استمرارها في بعض الظروف، والتي ورد بشأنها تساؤلات من المتابعين على الحسابات الرسمية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

عمومًا، سنتعرف في التقرير التالي، على بشرى هدف الجديدة للمواطنين السعوديين حول معونة البحث عن عمل، وتفاصيل أخرى كانت محل تساؤل واستفسار خلال الساعات القليلة الماضية.

بشرى هدف للمواطنين السعوديين

صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي هدف (مصدر الصورة. الموقع الرسمي للبرنامج)
صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي هدف (مصدر الصورة. الموقع الرسمي للبرنامج)

أفاد صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي المعروف اختصارًا بـ”هدف”، أن التحققق من أهلية المتقدمين للحصول على منحة أو دعم برنامج البحث عمل يتم خلال 60 يومًا من استكمال إجراءات التقديم، قبل أن يتم إشعار الطالب أو المتقدم بنتيجة الأهلية في الفترة من الثاني إلى الرابع من الشهر الميلادي.

وشددت هدف على أن من الواجب على المستفيد ممن تظهر له حالة الأهلية “ملتحق” أن يقوم بأداء فترة تقييم الجدية، والتي تبلغ شهرين، يؤدي أثناءها جميع الالتزامات والمهمات المطلوبة منه.

وعند عدم حصول المتقدم على إنذارات في فترة تقييم الجدية، والتحاقه بعد ذلك بخدمات التوظيف، واستمرار انطباق شروط توافر الأهلية لديه، يتم صرف الإعانة عقب تلك الفترة.

هدف أكد أيضًا على أنه عند صرف الدفعة الأولى من إعانة البحث عن عمل، يكون بأقل من ألفي ريال للمستفيد “المؤهل”، وحينها يُنظر فيما إذا كان قد استفاد من حافز البحث عن عمل سابقًا، أو حافز صعوبة الحصول عن عمل، أو حتى إعانة البحث عن عمل لأقل من خمسة عشر دفعة، فيُصرف له وفق عد الدفعات المتبقية لإتمام الدفعات الـ15، على أن يكون مبلغ الدعم وفقًا للآلية المعمول بها في البرنامج، تتناقص كل أربعة أشهر.

وفي سؤال هام، حول إيقاف أو استمرار صرف إعانة البرنامج بعد إتمام 24 شهرًا من تاريخ التخرج، بالرغم من عدم إكمال مدة الـ15 شهرًا الخاصة بمعونة البحث عن عمل، طمأن هدف المواطنين السعوديين، بأن عدم مضي 24 شهرًا يتم احتسابه كـ إجراء عند التقديم على البرنامج، بينما لا يتوقف صرف مبلغ الدعم بعد مضي عامين من تاريخ التخرج خلال فترة الاستفادة من البرنامج، حال استمرت حالة شروط الأهلية كـ”مؤهل”.

التحقق من الأهلية

بشأن التحقق من أهلية المستحق للدعم أو الإعانة، لفت صندوق تنمية الموارد البشرية، أن ذلك يتم لمن سبق له التدريب أو التعليم في الجهة التدريبية أو التعليمية، من خلال مصادر البيانات المتاحة في الجهات الحكومية.

ولفت “هدف” إلى أن المتقدم ينبغي عليه التأكد من صحة البيانات المتعلقة بانتهاء فترة التعليم أو التدريب لدى الجهة التي يتلقى من خلالها التعليم أو التدريب، قبيل التقديم على برنامج الحصول على إعانة البحث عن عمل.

كذلك يتم التحقق من عدم ممارسة المتقدم لأية أنشطة تجارية أو عمل حر، من خلال مصادر البيانات المتوفرة لدى الجهات الحكومية ذات الصلة.

وينبغي تأكد المتقدم من عدم سجل أو ترخيص من أجل مزاولة أن نشاط تجاري يحمل اسمه، قبل التقدم للحصول على دعم البرنامج.

تحذير هام

التسجيل في صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي «هدف» (مصدر الصورة. وكالة الأنباء الرسمية السعودية واس)
التسجيل في صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي «هدف» (مصدر الصورة. وكالة الأنباء الرسمية السعودية واس)

في تحذير هام وعاجل، وجه “هدف” إلى ضرورة عدم تقديم المستفيد أي بيانات شخصية لحساباته الإلكترونية، والتي تطلب مبالغ مالية مقابل التقديم في برنامج في إعانة البحث عن عمل، أو القيام بالالتزامات بالنيابة عن المتقدم، مشددًا على أن هذا يعد مخالفًا للائحة وتنظيم البرنامج.

وأكد صندوق تنمية الموارد البشرية على أن صرف الإعانة يتوقف حال استعان المستفيذ بأحد الأشخاص للدخول على ملفه الإلكتروني أو القيام بأية التزامات نيابة عنه.

هذا ويحق للصندوق أن يسترد مبلغ الإعانة من المتسفيد في حالة المخالفة التي إيضاحها بالسطور السابقة، بحسب الفقرة الثالثة الواردة بالمادة التاسعة من التنظيم، على أن يرفض أي طلب مستقبلي من المستفيدي للحصول على الإعانة مرة أخرى، ويتحمل المستفيد أيضًا التبعات النظامية المترتبة على إفشائه بياناته الشخصية لأي أطراف أخرى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.