مدينة الطائف تنضم إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية: تاريخ مشرق وثقافة فريدة في قلب السعودية

تم الإعلان عن انضمام مدينة الطائف إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية، وذلك وفقاً لما صرح به وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه في منصة “X”، وأعرب الأمير بدر عن فخره بانضمام الطائف إلى هذه الشبكة، ووصفها بأنها “أرض الشعر والأدب وعكاظ”، مشيراً إلى أن الطائف تستحق هذا التكريم والاعتراف بتراثها الثقافي الغني.

ومن جانبه، عبر عضو مجلس إدارة مؤسسة محمد بن سلمان “مسك”، بدر العساكر، عن إعجابه بمدينة الطائف وتاريخها اللامع في الآداب، وأشار إلى أنها تحتضن العديد من الأسماء الملهمة والإنتاج الثقافي المميز.

وفي سياق متصل، أعرب محافظ الطائف، الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز، عن سعادته بانضمام مدينته لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية، ووصفها بأنها تاريخ من الأدب والثقافة يعود لآلاف السنين، وقدم الأمير سعود الشكر للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان على دعمه وجهوده في تعزيز مكانة الطائف كعاصمة للشعر العربي.

يذكر أن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، قد منحت 55 مدينة تسمية المدن الإبداعية، وكانت الطائف واحدة منها، وتتميز هذه المدن الجديدة بتركيزها على الثقافة والإبداع في استراتيجياتها الإنمائية، وباعتمادها لممارسات مبتكرة في التخطيط الحضري المستدام.

وبهذا التكريم، يرتفع عدد المدن الأعضاء في شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية إلى 350 مدينة، والتي تنتشر في أكثر من 100 بلد، وتغطي 7 مجالات إبداعية متنوعة، بما في ذلك الحرف اليدوية والفنون الشعبية، والفنون الرقمية، والتصميم، والأفلام، وفن الطهي.

 

مدينة الطائف تنضم إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية
وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود–المصدر: العربية

 

وتعتبر انضمام الطائف إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية إنجازاً كبيراً للمدينة وللمملكة العربية السعودية بشكل عام، يأتي هذا القرار في إطار جهود السعودية لتعزيز الثقافة والفنون والإبداع في المجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة.

وتعتبر الطائف واحدة من أقدم المدن في المملكة، وتتميز بتاريخ غني في الآداب والشعر والثقافة، تعد سوق عكاظ واحدة من أبرز المعالم التاريخية في الطائف، حيث كانت تجتمع فيها الأدباء والشعراء والمثقفون من جميع أنحاء الجزيرة العربية.

وقد أشاد أعضاء المجتمع والمسؤولين بقرار انضمام الطائف إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية، وأكدوا أن هذا التكريم يعكس التزام السعودية بتعزيز الثقافة والفنون، ويسهم في تعزيز السياحة الثقافية في المدينة وجذب المزيد من الزوار.

وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة، فقد أدرجت السعودية الثقافة والفنون كأحد أعمدة رؤيتها، وتعمل على تطوير القطاع الثقافي وتعزيز دوره في تعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

ومن المتوقع أن تستفيد الطائف من انضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية على المستويين الثقافي والاقتصادي، فسوف يتم تعزيز الثقافة والفنون في المدينة، وتنظيم فعاليات ومهرجانات ثقافية تعزز الهوية الثقافية للطائف وتجذب السياح والمستثمرين.

وبهذا القرار، تؤكد السعودية مرة أخرى التزامها بتعزيز الثقافة والفنون، وتؤكد أنها تسعى لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانتها كوجهة ثقافية عالمية، ومع استمرار الجهود الحكومية والمجتمعية في تعزيز الثقافة والفنون، فإن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى مستقبل مشرق في مجال الإبداع والتنمية الثقافية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.