ما هي شروط نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا؟ وهل سوف يساعد ذلك فعلا في تقليل عدد المخالفات؟

خلال الأيام الماضية بدأت النيابة العامة العمل بنظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا، وقد أوضحت النيابة ان قبول طلب الحماية لابد فيه من توافر مجموعة من الشروط حتى يكون هناك إحساس بالمسئولية الوطنية لدى أفراد المجتمع.

كم عدد من تم ضبطهم خلال أسبوع؟

خلال أسبوع تم الآتي:

  • ضبط أكثر من ثلاثة عشر ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، حيث ضبطت الحملات الميدانية المشتركة أكثر من ثلاثة عشر ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.

  • فيما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور حدود المملكة بطريقة غير نظامية ألف ومئة وتسعة وعشرين شخصا، بالاضافة إلى تورط شخصا واحدا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

النيابة العامة تصدر شروط حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا وهي كالتالي:

  • أولا لقبول طلب الحماية يجب توافر طلب مسبب من المبلغ أو الشاهد أو الضحية بتوفير الحماية.

  • كما يتطلب توصية من الجهات الرقابية أو من جهة الضبط أو من جهة الاستدلال أو من جهة التحقيق أو من المحكمة بناء على المعلومات المتوافرة حول أسباب توفير الحماية.
نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا وجميع أقاربهم
  • وأوضحت النيابة العامة أن نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا أي ثقافة التبليغ لدى المجتمع سوف تتم من خلال رفع حس المسؤولية الوطنية لدى الأفراد.
  • وذلك لينشأ حقبة جديدة في الحماية العادلة للمتصلين بالإجراءات القضائية ولحماية جميع الإجراءات والتدابير إضافة إلى الضمانات الهادفة إلى حماية الضحايا أو المبلغين أو الشهود أو الخبراء وجميع اقاربهم، ومن قد يتضرر جراء ذلك.
الحفاظ على السرية التامة للقضايا
  • ويؤكد نظام حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا إهتمام المملكة بحفظ سرية المتعاملين مع أي قضية، وصيانة إجراءاتها في سبيل كشف الحقيقة والوصول إلى العدالة في القضايا المنظورة لدى الجهات الأمنية أو القضائية وغيرها.

  • فضلا عن رغبة المملكة في تقليل عدد المخالفين، وأنها تأمل بعد تطبيق هذا النظام في القضاء على الاستهتار والالتزام بأنظمة الإقامة والعمل وأيضا عدم التجاوز مع أمن الحدود.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.