لضمان طمأنينة وأمن الحرمين: تدشين نيابة الحرم المدني

من أجل الإطمئنان على سير أمور الحج هذا العام بخير ووفق القواعد والسلامة الوطنية، وحرص سمو الملك السعودي والأمير محمد ولي العهد على راحة الحجاج تم تدشين نيابة جديدة تخص النظام داخل الحرم، وهي باسم نيابة الحرم المدني، أما عن أبرز التفاصيل المتعلقة بتلك النيابة فهو موضوعنا اليوم.

تم إنشاء تلك النيابة بمعرفة مجلس النيابة العامة، والهدف الأساسي منها هو المحافظة على قواعد النظام داخل الحرم، كما أنها تتولى أمر  أي مخالفة جزائية تتم داخل الحرم وفي المرافق التابعة له.

وقد أكد المصدر المسؤول عن الأمر أن أفراد تلك النيابة سوف يعملون بقدم وساق في الحرم على مدار  اليوم دون توقف، للتأكد تمامًا من أن الأمور كلها بخير، وعدم حدوث أي مخالفات تُخل بنظام الحرم، وتعوق سير مناسك الحج.

الحرم النبوي 22
الحرم النبوي

 

رغبةً في توضيح اختصاصات نيابة الحرم المدني لكل من المواطنين والحجاج، فإن الجهة المختصة أعلنت عن تلك الاختصاصات بوضوح من خلال الآتي:

  • تطبيق قواعد النظام داخل الحرم.
  • تولي أمر أي مخالفة تتم داخل حيز الحرم وما يتبعه من مرافق.
  • تطبيق قواعد الحماية العدلية المخصصة بالحرم الشريف وزائريه.
  • يتم اتخاذ الإجراءات الجزائية حسب ما يتفق مع قواعد النظام القانوني.
صورة 1
الحرم النبوي 55

استراتيجية مجلس النيابة العامة

من جانبه اهتم المجلس المخصص بالنيابة العامة بتوضيح الاستراتيجية العامة لهم بعد تدشين نيابة الحرم المدني، وتفاصيل ذلك كالآتي:

  • إنشاء عدة نيابات مختصة بتطبيق الإجراءات القانونية والقضائية.
  • العمل على تطوير “الكادر القضائي”.
  • الحرص على توفير الضمانات النظامية لكل من المواطنين والوافدين أيضًا داخل المملكة.

إنطلاقًا من تلك الجزئية يمكننا التأكد من صحة تدشين نيابة الحرم المدني التي تم إطلاقها حديثًا، وأن دورها المعنية به هام للغاية وضروري للمحافظة على قواعد النظام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.