قفزة نوعية في سوق العمل السعودي: البطالة تتراجع إلى أدنى مستوى على الإطلاق

تم تسجيل انخفاض في معدل البطالة بين السعوديين عند نهاية الربع الثاني من عام 2024 بنسبة نصف نقطة مئوية ليصل إلى 7.1%، وهذا يُعتبر الأدنى في تاريخ معدل البطالة في المملكة وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

الجدير بالذكر أن هذا التحسن تم تسجيله خلال الربع الثاني بعد أن كان معدل البطالة في الربع الأول من نفس العام عند 7.6%.

معدل بطالة السعوديين في الربع الثاني يقترب من تحقيق هدف رؤية 2030 البالغ 7%، ويأتي هذا في ظل النمو اللاحق للاقتصاد غير النفطي بنسبة 4.9% خلال عام 2023، مما ساهم في زيادة فرص العمل في القطاع الخاص.

وجاء انخفاض معدل البطالة بين السعوديين نتيجة تحسن معدلات البطالة لدى السعوديات بنسبة 1.3 نقطة مئوية، حيث وصلت إلى 12.8% كأدنى مستوى لها، وشهدت أيضًا انخفاض في معدلات البطالة بين الذكور بنسبة 0.2 نقطة مئوية لتصل إلى 4%.

وفيما يتعلق بالسكان بشكل عام (سعوديين وغير سعوديين)، فقد شهد معدل البطالة انخفاضًا إلى 3.3%، وهذا هو الأدنى في تاريخ المملكة، مع استقرار معدل البطالة لدى غير السعوديين عند 1.1%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.