فيلم “حياة الماعز” يتصدر الترند في المملكة ويثير هذه الضجة “ماذا فعل الهندوس بالمسلمين؟”

تصدر اليوم الأربعاء، وسم باسم الفيلم الهندي “حياة الماعز” في المملكة العربية السعودية، وانقسم رواد منصة “إكس” بين مؤيد ومعارض للفيلم الذي يوجه انتقادات لنظام الكفيل في البلاد، والذي يرى مؤلف الفيلم أن نظام الكفيل كان يضطهد الموظفين الأجانب بجعلهم مرتبطين بنظام الكفيل، وتسخيرهم في أعمال مرهقة دون رحمة أو شفقة، وهو الشئ الذي أغضب السعودية والسعوديين لأنه شئ ينافي الواقع والحقيقة.

وكثرت التغريدات حول الموضوع، وكتب الإعلامي وصانع المحتوى «سلطان النفيعي» تدوينة قصيرة قال فيها “محاولا تشويه صورة السعودية مستمرة، الفيلم لا يتناسق مع الحقيقة، السعودي والبدوي أكرم الناس وأرحمهم وأشجعهم، لكن من رضي بدور ليس من أهله وضاعة، ومن يرتضي ذلك أوضع؛ ماذا فعل الهندوس بالمسلمين؟، ماذا عملوا بعض عمالة هذه الجنسية من تصنيع خمور وشبكات دعارة، وقرصنة ووو”.

والفيلم الهندي من إنتاج شركة «فيجين رومانس»، وتم طرحه عبر منصة نتفليكس في شهر يوليو/ تموز الماضي، ليفتح بعد ذلك حوارا عن نظام الكفالة السعودي في استقدام العمالة من خارج المملكة السعودية في حقبة زمنية ماضية.

وآثار الفيلم جدلا واسعا داخل وخارج المملكة، حيث يروي قصة حقيقية “على حد قول البعض” لعامل هندي اسمه “نجيب”، سافر في بداية العقد العاشر من القرن العشرين للعمل في السعودية، وتشعبت الأحداث بعد ذلك حين اقتاده رجل زعم أنه كفيله إلى الصحراء ليرعى الأغنام في ظروف صعبة استمرت إلى 3 سنوات.

وأيد عدد من رواد إكس العمل الدرامي الهندي، حيث قالت «نشوان» ما نصه “فيلم #حياة_الماعز، ذكرني بالراعي اليمني الذي استمر في رعي الأغنام لسنوات في الصحراء من دون أن يستلم رواتبه حتى قابله شباب من قريته ونشروا قضيته”.

واستطردت نشوان قائلة “نحن ننتقد لإلغاء نظام العبودية الكفالة، ننتقد الخطأ ولا ننكر الإيجابيات، وين أصحاب الرؤية ولا كلها اخرطي”.

وكتبت مدونة أخرى اسمها «إحسان» تشرح حال الأفلام الهندية من وجهة نظرها “منذ كنا صغار ونحن نعلم أن أكذب الأفلام هي الأفلام الهندية، حتى عندنا نسخر من قصة شخص كاذب، نصفها بالفيلم الهندي”.

رواد إكس يهاجمون فيلم حياة الماعز
لقطة شاشة من منصة إكس

ووصفت إحسان الحال في تلك الفترة بقولها “الحين علشان الإساءة للسعودية، أصبح الفيلم الهندي أصدق الأفلام؟؟.. عزيزي المقيم، إذا مو عاجبك الإقامة في السعودية، تستطيع العودة إلى بلدك بكل بساطة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.