توقُّعات الأحوال الجوية.. طقس العرب يُحذِّر من أمطار غزيرة وسيول مفاجئة، والأرصاد تصدر عدداً من التنبيهات

كشفت أحدث التنبؤات الجوية الناتجة عن النمذجة الحاسوبية المُطوّرة في مركز “طقس العرب”، عن احتمال عودة الأمطار الغزيرة والأحوال الجوية غير المُستقرة خلال الأيام المقبلة، على القطاع الجنوبي الغربي من المملكة، تحت تأثير التيارات الهوائية المُشبعة بالرطوبة المدارية التي توفر بيئة شبه مثالية لتكاثر السحب الرُكامية الرعدية.

سُحب ركامية وأمطار غزيرة على المرتفعات

وأوضحت توقُّعات “طقس العرب” أنَّ فُرص تشكُّل السحب الرُكامية سوف تشمل مُرتفعات: جازان وعسير والباحة، إضافة إلى أجزاء مُتفرقة من مُرتفعات مكة المكرّمة، خاصةً الجنوبية منها، كما لا يُستبعد أن تمتد إلى مدينة الطائف، وتكون الأمطار مُتفاوتة الغزارة ومُترافقة بِحُدوث العواصف الرعدية، الأمر الذي يؤدي إلى جريان الأودية والشِعاب في عدد من المناطق.

"الأرصاد": هطول أمطار رعدية ورياح وتدنٍ في الرؤية على جازان وعسير والباحة ومكة والأجزاء الساحلية

سيول مفاجئة على المنحدرات والمناطق الساحلية

هذا وتساعد الرياح الشرقية في طبقات الجو المُتوسطة والعالية، السحب الرُكامية والرعدية على التحرُّك نحو المُنحدرات الغربية وسواحل جازان وعسير وجنوب مكة المكرمة، وحذَّر طقس العرب من إمكانية جريان الأودية وتشكّل السيول المُفاجئة بشكلٍ قد يكون خطيراً أحياناً.

"الأرصاد" يُنبِّه 10 مناطق: أمطار غزيرة ورياح وأتربة مع تدنٍّ في الرؤية

الحرارة أقل من معدلاتها في أغلب مناطق المملكة

كما تكون درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها المُعتادة في أغلب مناطق المملكة، خاصةً في القسم الشمالي الغربي، مع أجواء حارة إلى شديدة الحرارة خلال ساعات النهار،وتشكّل الضباب على أجزاء من مُرتفعات جنوب غرب المملكة وسواحل الشرقية والدمام.

الأرصاد تنبِّه من الرياح المثيرة للأتربة في المدينة المنورة

من جهته أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة، تنبهاً إلى منطقة المدينة المنورة أنها تشهد رياحاً نشطة وأتربة مثارة مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وارتفاع الأمواج. في كُلٍّ من الرايس وينبع وينبع النخل والحناكية والمدينة المنورة واليتمة والعيص وبدر والعلا وخيبر، وتستمر حتى الساعة السادسة من مساء الأربعاء.

الصورة

انخفاض مستوى الرؤية في نجران والشرقية والرياض

وفي تنبيه آخر إلى منطقة نجران، حذَّرت الأرصاد الجوية من الرياح النشطة والأتربة المثارة التي تؤدي لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في الخرخير وشرورة، حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم، وتشهد المنطقة الشرقية أيضاً حسب تنبيهات المركز، رياحاً نشطة وأتربة مثارة مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في الأحساء والعديد وبقيق، وتستمر حتى الساعة السادسة من مساء اليوم.

الصورة

كما نبَّه المركز منطقة الرياض بأنها تشهد رياحاً نشطة وأتربة مثارة مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. وتشمل الحالة الخرج والدرعية والزلفي والعاصمة الرياض والغاط والمجمعة وثادق وحريملاء ورماح وشقراء وضرما ومرات والحريق والدلم والمزاحمية وحوطة بني تميم والدوادمي والقويعية وعفيف والأفلاج والسليل ووادي الدواسر، وتستمر حتى الساعة السادسة أيضاً من مساء الأربعاء.

رياح نشطة وأتربة مثارة في القصيم وتبوك

وفي تنبيهات شملت مناطق القصيم وتبوك، حذَّرت الأرصاد من نشاط الرياح والأتربة المثارة إضافة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، في الأسياح والبدائع والبكيرية والثامرية والخبراء والشماسية والعمار والمذنب وبريدة وعنيزة وعيون الجواء والرس والفوارة والنبهانية ورياض الخبراء وضرية وعقلة الصقور، كما في تبوك وتيماء والبدع والوجه وأملج وحقل وضباء ونيوم وشرماوتستمر حتى الساعة السادسة مساءً.

الصورة

أمطار غزيرة في عسير، ومكة المكرمة، وجازان، والباحة

وأصدر المركز الوطني للأرصاد عدداً من التنبيهات إلى مناطق عسير، ومكة المكرمة، وجازان، والباحة، محذِّراً من تأثير الأمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة، تترافق مع تساق البرد وتشكُّل السيول، وتؤدي إلى شبه انعدام في مستوى الرؤية الأفقية في كلٍّ من العرين وبيشة وتثليث وطريب وأبها وأحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب والنماص وبلقرن وتنومة والمجاردة وبارق ورجال ألمع ومحايل، إضافة إلى الدرب والفطيحة وبيش وجازان وفرسان وأبو عريش وأحد المسارحة والطوال وصامطة وصبيا وضمد والحرث والدائر والريث والعارضة والعيدابي وفيفا وهروب، وتشمل أيضاً العرضيات والحجرة والمخواة وفرعة غامد الزناد وقلوة والباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن، وتستمر حتى الساعة التاسعة من مساء الأربعاء.

الصورة


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.