“سدايا” تدعو العموم لإبداء مرئياتهم حول لوائح نظام حماية البيانات الشخصية

دعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” جميع أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة إلى المشاركة في إبداء آرائهم حول مشروعي اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية ولائحة نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة، وتتاح هذه المشاركة من خلال استخدام المنصة الإلكترونية الموحدة “استطلاع“، والتي تهدف إلى جمع آراء العموم والجهات الحكومية، ويمكن للمشاركين تقديم مرئياتهم حتى نهاية يوم الاثنين 31 يوليو 2023م.

إجراءات وآليات

تهدف اللوائح إلى توضيح الإجراءات وآليات تنفيذ الأحكام الواردة في نصوص نظام حماية البيانات الشخصية في المملكة، ويتم ذلك بموجب المرسوم الملكي رقم (م/19) الصادر بتاريخ 9 /2 /1443هـ والمعدل بموجب المرسوم الملكي رقم (م/148) بتاريخ5 /9 /1444هـ.

وتأتي هذه الاستطلاعات لأجل تعزيز البنية التنظيمية في المملكة، وذلك من خلال الحرص الدائم من قبل (سدايا) على مشاركة أفراد المجتمع والمتخصصين وأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، حيث يتم استقبال وتحليل ودراسة واقتراح التوصيات المناسبة استناداً إلى مرئياتهم.

الحقوق والالتزامات

تهدف اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية إلى توضيح الأحكام والإجراءات المتعلقة بالنظام، وتهدف هذه الأحكام إلى تمكين الأفراد من معرفة حقوقهم والتزاماتهم النظامية المتعلقة بالبيانات الشخصية، كما تتطلع اللائحة إلى ضمان الاستخدام الأمثل للبيانات الشخصية.

من ناحية أخرى، تهدف لائحة نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة إلى توضيح الأحكام والإجراءات المتعلقة بنقل البيانات الشخصية خارج المملكة، ويسعى الهدف من هذه اللائحة إلى تحقيق التفاصيل والتوضيح اللازم لعملية نقل البيانات الشخصية خارج المملكة.

تمكين الأفراد

يساهم نظام حماية البيانات الشخصية في تمكين الأفراد من ممارسة حقوقهم المتعلقة ببياناتهم الشخصية. كما يساعد على رفع مستوى التزام الجهات بضوابط وإجراءات معالجة هذه البيانات، ومن ثم، يسهم هذا النظام في دعم مسيرة التحول الرقمي، الذي يعتبر من الأساسيات لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وتأتي فوائد ذلك على شكل نمو الأعمال التجارية وجذب الاستثمارات الأجنبية، يمكنك مشاركة الاستطلاع عبر الرابط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.