فيديو.. توقُّعات الأحوال الجوية بالمملكة، رياح نشطة وأمطار رعدية، والدفاع المدني يدعو للالتزام بتوصيات “السلامة العامة”

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية ومديرية الدافع المدني السعودي مجموعة من التنبيهات والتحذيرات بسبب الأحوال الجوية السائدة في عددٍ من مناطق المملكة.

أمطار رعدية في جازان، وعسير والباحة

وفي تقريره حول حالة الطقس والأحوال الجوية اليوم الإثنين، أكَّد المركز الوطني للأرصاد بالمملكة، أنَّ الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق جازان، وعسير والباحة، يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة.

كما توقَّع المركز أن تستمر فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقة نجران، إضافة إلى الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية وخاصَّة صحراء الربع الخالي.

رياح نشطة وأتربة مثارة في مكة المكرمة

وفي تنبيه موجَّه إلى منطقة مكة المكرمة حذَّرت الأرصاد الجوية من الرياح النشطة والأتربة المثارة التي تؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في كلٍّ من الخرمة والمويه وتربة ورنية، وتستمر حتى الساعة السادسة من مساء الاثنين، بينما تسود الرياح النشطة والسُحب الرعدية في القنفذة والليث، حتى الساعة السادسة صباحاً.

الصورة

انخفاض مستوى الرؤية الأفقية بالرياض ونجران

كما نبَّه المركز مناطق الرياض ونجران حيث يشتد تأثير الرياح النشطة والأتربة المُثارة مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في الأفلاج والسليل ووادي الدواسر، إضافة إلى الخرخير وشرورة، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم.

الصورة

رياح نشطة وسُحب رعدية في جازان وعسير

ووجه المركز عدداً من التنبيهات شملت مناطق جازان وعسير حيث تسود الرياح النشطة والسُحب الرعدية مع ارتفاع الأمواج، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في كلٍّ من جازان وفرسان، إضافة إلى البرك والقحمة وتستمر حتى الساعة الـ 12.00 من ظُهر الاثنين، بينما يسود الضباب في أبها وخميس مشيط، وتشهد النماص وبلقرن وتنومة أمطاراً وضباباً حتى الثامنة صباحاً.

الصورة

ضباب وأمطار في الشرقية وتبوك

وحذَّرت الأرصاد الجوية كلًّ من المنطقة الشرقية وتبوك من انتشار الضباب وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية. في الأحساء والجبيل والخُبر والخفجي والدمام والظهران والعديد والقطيف وبقيق ورأس تنورة وسلوى، كما في البدع والوجه وأملج وحقل وضباء ونيوم وشرما، حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم.

الصورة

الدفاع المدني تحذِّر وتطالب بالتزام توصيات السلامة العامة

بدورها أصدرت مديرية الدفاع المدني السعودي بياناً صحفياً يدعو إلى توخِّي الحيطة والحذر، ابتداءً من اليوم وحتى الجمعة بسبب تساقط الأمطار الرعدية وتشكُّل السيول في عدد من مناطق المملكة.

وجدَّدت المديرية توصياها للجميع بضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة وتجمعات المياه وبطون الأودية أثناء هطول الأمطار، والالتزام بتوصيات السلامة العامة في هذه الأحوال الجوية السائدة.

الصورة

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.