إيجار توضح هل يمكن استرداد رسوم التوثيق في حالة إلغاء العقد؟

تم الإعلان رسمياً من قبل شبكة إيجار التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وذلك عن رسوم التوثيق الخاصة بالعقد، حيث قيل أنها غير مستردة في حالة إذا تم إلغاء العقد، وقد تم التنويه إلى أنه من المفترض دفع رسوم توثيق لكل العقود الجديد، وقد جاءت العديد من الردود على الاستفسارات التي تلقاها العاملين على شبكة إيجار من قبل المواطنين من بينهم السؤال المتكرر هل يتم استرداد رسوم توثيق العقد في حالة إلغائه، ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على أهم التفاصيل الخاصة ببنود العقد.

وقد تم الرد مباشرة على استفسار المواطنين على حساب الشبكة بمنصة تويتر، حيث جاء سؤال يقول قد تم توقيع عقد تجاري مدته خمس عشرة عام، وكانت تكلفة العقد خمسة آلاف ريال سعودي وقد تم إلغاء العقد خلال الفترة الماضية، فهل من الممكن استرداد رسوم توقيع العقد أو جزء منها؟ وبالفعل جاء الرد سريعاً من قبل شبكة إيجار أنه في حالة انتهاء العقود أو فسخه تصبح العقود مؤرشفة ولا يمكن التعامل بها، وبذلك لا يحق لأي طرف استرداد رسوم العقد مرة أخرى في حالة إلغائه، وذلك ما نصت عليه شروط التعاقد التي وضعتها شبكة إيجار ومن خلال الفقرة التالية يمكنكم التعرف على رسوم توثيق عقد الإيجار على عدد الأعوام.

تعرف على: هل يمكن تعديل ممثل المستأجر بعقد الإيجار في حالة سريان العقد؟

رسوم توثيق عقد الإيجار

وقد تم الإعلان من قبل شبكة إيجار بيان رسمي عن رسوم توثيق العقد في الوحدات السكنية سواء كان هذا العقد جديداً أو يتم تجديده، حيث تم تحديد الرسوم مبلغ 125 ريال سعودي لكل عام بالإضافة إلى رسوم العقد التجاري، والذي تم تحديده 200 ريال سعودي في السنة الأولى، و400 ريال سعودي لكل سنة تضاف، ويتم دفع الرسوم في وقت توثيق العقد ما لم يتم الاتفاق على شيء آخر بين المتعاقدين، حيث يقوم برنامج إيجار على مساعدات المستفيدين من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية في إيجاد مسكن مناسب وذلك لرفع من مستوى معيشة المواطن.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.