تسجيل أكثر من 240 ألف صفقة إيجارية في يونيو

كشف “المؤشر الإيجاري” عن تسجيل أكثر من240 ألف صفقة إيجارية خلال شهر يونيو الماضي، يصدر هذا المؤشر من الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار” بالتعاون مع منصة سكني، يتضمن المؤشر أكثر من 160 مدينة ومحافظة تشمل جميع مدن ومناطق السعودية، وتلك التقارير والبيانات توفر معلومات مهمة حول سوق الإيجار في المملكة.

عدد الصفقات الإيجارية

شهد تقرير “المؤشر الإيجاري” ارتفاعاً في عدد الصفقات الإيجارية السكنية المسجلة خلال يونيو 2023 بنسبة تجاوزت 137%، وتكونت أكثر من190 ألف صفقة، بالإضافة إلى ذلك، سجل المؤشر أكثر من50 ألف صفقة إيجارية تجارية خلال نفس الشهر، وشهدارتفاعاً بنسبة 138% مقارنة بشهر يونيو للعام الماضي.

وتصدرت مدينة الرياض التقرير الشهري لشهر يونيو بأنها الأكثر تسجيلًا للصفقات في المؤشر الإيجاري، حيث تجاوز عدد صفقاتها التجارية والسكنية 54 ألف صفقة، تليها مدينة جدة بأكثر من 32 ألف صفقة سكنية وتجارية، وتحتل المركز الثالث مدينة الدمام بأكثر من 11 ألف صفقة سكنية وتجارية، ويأتي بعدها المدينة المنورة بأكثر من10.5 ألف صفقة، وتتجاوز مكة المكرمة أيضًا عتبة الـ10 آلاف صفقة، ويمكن الوصول إلى المؤشر عن طريق منصة سكني عبر الرابط الخاص بها.

تحقيق الشفافية

يهدف المؤشر الإيجاري في السعودية إلى تحقيق الشفافية وتحفيز الاستثمار في قطاع العقار الإيجاري، يتم ذلك من خلال وضع مؤشرات إيجارية محددة للمدن والأحياء وأنواع العقارات المختلفة، سواء كانت سكنية أو تجارية، وبفضل هذه المؤشرات، يمكن للمستأجرين التعرف على النطاقات السعرية المتاحة للوحدات السكنية والبحث عن الأحياء التي تتناسب مع ميزانيتك.

كما يمكن استعراض عدد الصفقات الإيجارية والوحدات السكنية والتجارية المتواجدة في الحي المعين خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى متوسط القيم الإيجارية المتاحة، ويتم توضيح النطاق السعري للصفقات السكنية وتوضيحها عن طريق رسوم بيانية.

يتم تطبيق هذا النظام في إطار دعم المستأجرين والمساهمة في رفع كفاءة السوق العقارية، وذلك تمشيًا مع هدف برنامج الإسكان كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.