بيان رسمي من هيئة المساحة الجيولوجية يوضح سبب الهزة الأرضية بمدينة حائل بالسعودية

شهدت منطقة شرق الشنان في محافظة حائل بالمملكة العربية السعودية ظهر يوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2024، هزة أرضية مفاجأة حسب ما أكدته هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وبلغت قوة الهزة 3.6 درجة على مقياس ريختر دون تسجيل هزات ارتدادية.

في ضوء ذلك أوضحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في بيان رسمي منذ قليل أن الهزة وقعت على عمق 5.86 كيلومتر، أي ما يعادل 3.6 ميل تحت سطح الأرض، بينما تبعد عن مدينة حائل مسافة 107 كيلومتر، وبحسب الهيئة لم تتسبب الهزة في أي أضرار بشرية أو مادية، وذلك نظرًا لخفتها.

هذا وقد أرجعت الهيئة سبب الهزة إلى النشاط التكتوني وحركة الصهارة البركانية تحت حرة هتيمة، وهي منطقة بركانية خامدة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وأشارت الهيئة إلى أن هذه المنطقة تشهد نشاطًا زلزاليًا بشكل متكرر حيث تقع على صدع جيولوجي نشط.

كما أوضح البيان الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية أن الإجهادات التكتونية تؤثر على هذه الصدوع، مما يؤدي إلى إعادة تنشيطها وحدوث هزات أرضية تتراوح قوتها بين ضعيفة إلى أقل من المتوسطة، وأكدت الهيئة أنها تتابع الوضع على مدار الساعة من خلال شبكة محطات الرصد الزلزالي المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، وشددت على أن الوضع مطمئن ولا يدعو للقلق، مشيرة إلى أنها متأهبة وعلى أتم الاستعداد للتعامل مع أي تطورات قد تحدث.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.