بمبادرة الإعفاء.. هيئة الزكاة توضح خطوات طلب تقسيط المستحقات الضريبية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في المملكة العربية السعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، في بيان صدر عنها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن عن خطوات تقديم طلب تقسيط المستحقات الضريبية، وذلك عن طريق مبادرة تعرف باسم الإعفاء من الغرامات.

وجاءت خطوات تقديم طلب تقسيط المستحقات الضريبية عن طريق المبادرة السالف ذكرها كالتالي:

  • من الضروري على المكلف أن يتقدم بطلب تقسيط المستحقات الضريبية، وذلك يتم من خلال تواصله مع الهيئة في أثناء فترة المبادرة.
  • حتى يتم التأكد من استحقاق المكلف للتقسيط، فإنه سوف يتم مراجعة الطلب المقدم من قبل الفرق المختصة في الهيئة.
  • يجب أن تتم خطوات تقسيط المستحقات بعد اعتماد الخطة حسب فترات معينة، ووفق الموضوع من الضوابط والإجراءات التي تخص تقسيط المستحقات الضريبية.
  • إذا ألغت الهيئة بدورها خطة التقسيط، على إثر عدم التزام المكلف بها، فإن الهيئة سوف تقوم باحتساب كل ما فرض من غرامات على المبالغ التي لم تسدد، وذلك بدايةً من تاريخ استحقاق سدادها الأصلي.
بمبادرة الإعفاء.. هيئة الزكاة توضح خطوات طلب تقسيط المستحقات الضريبية
بمبادرة الإعفاء.. هيئة الزكاة توضح خطوات طلب تقسيط المستحقات الضريبية

غرامات التأخر بالسداد

وأشارت هيئة الزكاة، إلى أنه سوف يتم إعفاء المكلف من غرامات تأخير سداد المستحقات التي لها علاقة بأصل الضريبة، عن طريق اعتمادها من قبل الهيئة، والمضمنة في خطة التقسيط، فإن موعد سدادها يحل في أثناء أو بعد انتهاء فترة تمديد المبادرة، لكن تشترط الهيئة وقتها التزام المكلف بخطة التقسيط.

مبادرة الإعفاء من الغرامات

في وقت سابق من شهر مارس بالعام الحالي، وجهت هيئة الزكاة كل الخاضعين للأنظمة الضريبية، بضرورة الاستفادة من مبادرة تعرف باسم “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية”، بعد أن تم مدها لـ6 شهور أخرى، على أن تنتهي في تاريخ 31 مايو 2023.

وأوضحت أن المبادرة من شأنها أن تعفي من غرامات التأخر في التسجيل لكل المكلفين المشتركين في جميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في تقديم نسبةً إلى كافة الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، بجانب غرامة التصحيح الخاصة بالإقرار الخاص بضريبة القيمة المضافة، والأحكام العامة التي تختص بضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني الخاصة بأحكام الفوترة الإلكترونية وتطبيقها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.