بعد ارتكابه فعل فاضح في الملعب.. محام يوضح الموقف القانوني ل”رونالدو”

اشتعلت الأوساط الرياضية عقب خروج لاعب النصر المحترف كريستيانو رونالدو عن النص وقيامه بحركة”غير لائقة”، بعد فوز نادي الهلال على فريقه، وطالبت بعض الأصوات بإلغاء عقده، فيما طالب آخرون بضرورة إيقاع عقوبة قاسية، نظير تلك الحركة الخارجة عن النص والتي لم تراعي خصوصية المجتمع السعودي المحافظ ولا الأخلاقيات الخاصة.

و التساؤل الآن ما هو الموقف القانوني للاعب؟ وهل بالفعل يمكن إلغاء عقده في رد فعل قانوني على هذا الفعل الخارج؟

المحامي أمين البركاتي، تحدث في تصريحات لموقع “سبورت 24” عن الموقف القانوني للاعب وشرح ما ينتج عن التصرف غير الأخلاقي الذي قام به النجم البرتغالي المحترف في صفوف نادي النصر.

وكانت المفاجأة التي كشف عنها البركاتي، أن التصرف الذي أقدم عليه اللاعب لا يوجب العقوبة وفق نظام “مكافحة التحرش” الذي يعاقب الأفراد، لكون اللاعب كان داخل الملعب وهذا ما يقود لأن يخضع لنظام لجنة ” الانضباط والأخلاق”.

صورة 1

الجريمة

وبحسب بنود لجنة “الانضباط والأخلاق” تطبق العقوبات المنصوص عليها في النظام الأساسي للائحة الانضباط والأخلاق، الصادرة عن الإتحاد  على الأعضاء “الأندية والروابط”، والمسئولين  والإداريين واللاعبين ووكلاء المباريات والوسطاء وغيره.

وتشمل عقوبات اللائحة أي فعل يصدر عن شخص خاضع للأحكام يكون غير مرتبط بنشاط كرة القدم، ولكنه يشمل سلوكا غير رياضيا أو منافيا للأخلاقيات.

وفيما يتعلق بواقعة اللاعب رونالدو وصف المحامي أمين البركاتي السلوك الذي قام به اللاعب بالفعل غير الأخلاقي، لكنه لا يرقى إلى “الجريمة” التي يمكن للمحكمة الجزائية معاقبته عليها، لأن الفعل حصل في مكان له طابع خاص، ويحكمه نظام خاص،  في إشارة منه إلى وقوع الحادثة في موقع رياضي.

صمت إدارة النادي

يذكر أن إدارة النادي اكتفت بالصمت في مقابل موجة الانتقادات العارمة التي خلفها تصرف اللاعب في الشارع الرياضي السعودي، بعد أن تلقى النادي هزيمة من منافسه التقليدي الهلال وفوز بهدفين مقابل لا شيء.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.