بداية الموسم الجمعة المقبلة..ضوابط الصيد في المملكة

تستقبل منصة “فطري” طلبات تراخيص الصيد بدء من يوم الجمعة القادم الموافق واحد من سبتمبر 2023 الموافق 16 /2/ 1445هـ، وتستمر حتى ٣١ من يناير المقبل ٢٠٢٤.

ضرورة الحصول تراخيص صيد

وأوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أن ممارسة الصيد البري المستدام يضم فقط الأنواع المسموح صيدها والمعلنة عبر الموقع الإلكتروني ومنصة “فطري”، مطالباً الراغبين بالصيد والحاملين لبنادق صيد مرخصة أو الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي الحصول على تصاريح الصيد من خلال المنصة.
وأشار المركز إلى ضرورة إتباع اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية التي تحظر بشكل دائم، بالإضافة إلى صيد الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، والطيور الجارحة، وألا يتم الصيد إلا بالأسلحة الهوائية المرخصة باسم مستخدمها فقط.

وسائل محظور استخدامها

ووفق المركز فأنه يمنع استخدام أي وسائل أُخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من “حيوان أو طائر” سواء ببنادق الرش كالشوزن أوشباك الصيد أو الصيد بطرق غير مسموحة منها: “استخدام الغازات، أو عوادم السيارات، أو الإغراق بالماء، أو استخدام، وسائل الجذب، والنداء”.

وشدد المركز على الصيادين منع صيد جميع أنواع الحيوانات والطيور داخل حدود “المدن والقرى والمراكز والمزارع والاستراحات”، أو أي “حضور سكاني، أو بالقرب من المدن والمنشآت العسكرية والصناعية والحيوية، وداخل نطاق المحميات والمشاريع الكبرى”.

الالتزام باللوائح المنظمة للصيدودعا المركز المهتمين بالصيد بضرورة الالتزام بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالصيد، ومن يخالف ذلك سيتعرض للعقوبات المقررة في اللوائح المنظمة، وتتولى وزارة الداخلية ممثلة بالقوات الخاصة للأمن البيئي والجهات الأمنية الأخرى ذات العلاقة، ضبط المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.