بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين: الفريق الطبي السعودي يبدأ عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة”

بدأ الفريق الطبي والجراحي السعودي لعمليات فصل التوائم السيامية، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في تنفيذ عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة”، وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض صباح اليوم الخميس.

وأفاد الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ورئيس الفريق الطبي والجراحي السعودي لعمليات فصل التوائم السيامية، أن التوأم السيامي النيجيري (حسنة وحسينة) وصل إلى المملكة في 31 أكتوبر 2023م، تم إجراء فحوصات دقيقة ومتعددة للتوأمين بمجرد وصولهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، وعُقِدَتْ اجتماعات لتحديد التشابه بينهما.

تم اتخاذ قرار بإجراء عملية أولية لفصل قناة العمود الفقري للتوأمين من قبل الفريق المختص بجراحة الأعصاب قبل عدة أسابيع، وبعد ذلك، عُقِدَتْ اجتماعات أخرى للفريق الطبي والجراحي، حيث تم اتخاذ قرار بإجراء عملية الفصل في هذا اليوم الخميس.

وأكد الربيعة أن التوأمين يشتركان في مناطق عدة في أسفل البطن والحوض وأسفل العمود الفقري والأعصاب السفلية للعمود الفقري، من المتوقع أن تستغرق العملية حوالي 14 ساعة، وتتكون من 9 مراحل، وتشارك فيها 38 من الاستشاريين والمختصين والفنيين والكوادر التمريضية في تخصصات مختلفة مثل التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية وجراحة العظام وجراحة التجميل وجراحة الأعصاب للأطفال.

فصل توأمين سياميين في السعودية: استعادة الأمل من خلال عملية جراحية معقدة
الفريق الطبي والجراحي السعودي، والتوأم السيامي النيجيري حسنة وحسينة–المصدر: واس

وأوضح الربيعة أن هذه العملية تعتبر من العمليات المعقدة، وأن نسبة نجاحها تصل إلى 70٪، بمشيئة الله. ومن المتوالمتوقع أن تحتاج التوأمين إلى رعاية وعناية مكثفة بعد العملية، وقد تستغرق فترة طويلة للتعافي التام، يتم توفير جميع الرعاية اللازمة للتوأمين في المستشفى، بما في ذلك الدعم الطبي والتمريضي والتأهيل الطبي والعلاج النفسي إن لزم الأمر.

فصل توأمين سياميين في السعودية: استعادة الأمل من خلال عملية جراحية معقدة
الفريق الطبي والجراحي السعودي، والتوأم السيامي النيجيري حسنة وحسينة–المصدر: واس

واختتم الربيعة بالإشادة بدعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، وقدم الشكر والتقدير لهما على هذا الدعم السخي، كما أعرب عن أمله في أن يمنَّ الله بالشفاء العاجل للتوأمين، وأن يعيدهما لبلادهما سالمين.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات فصل التوائم السيامية تتطلب خبرة ومهارة عالية من الفريق الطبي والجراحي، وتتضمن مخاطر جراحية كبيرة، ومن المهم أن يتم إجراء هذه العمليات في مراكز طبية متخصصة وذات سجل حافل في إجراءات فصل التوائم السيامية.

يجري الفريق الطبي والجراحي السعودي لعمليات فصل التوائم السيامية عمليات متعددة سنوياً، ويسعى لتقديم الرعاية الطبية الرفيعة المستوى والمتخصصة للتوائم السيامية من جميع أنحاء العالم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.