اليونسكو تدرج جبل عكمة ضمن ذاكرة العالم

قال الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أن جبل عكمة قد تم إدراجه ضمن ذاكرة العالم لمنظمة اليونسكو الدولية.

جاء ذلك عبر تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وأضاف وزير الثقافة السعودي “بدعم وتوجيه وتمكين من سمو سيدي، ولي العهد، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، #جبل_عكمة ضمن #ذاكرة_العالم لمنظمة اليونسكو.. رؤية السعودية 2030”.

معلومات عن جبل عكمة

ويعتبر جبل عكمة موطن العديد والكثير من النقوش الصخرية التي تسرد الحضارات وتاريخها، فهو يقدم لجميع أمم الأرض أكبر مكتبة مفتوحة، تعتبر بمثابة مصدراً معرفيا عن مختلف الحضارات في منطقة الجزيرة العربية وما حولها.

ونشر الحساب الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، انفوجرافا، قال فيه أنه “تحقيقاً لالتزامنا بمشاركة إرث العلا مع العالم، وصون التراث الثقافي والطبيعي، اعتمدت منظمة اليونسكو تسجيل جبل عكمة في سجل ذاكرة العالم”.

وأضافت الهيئة الملكية عن جبل عكمة “والذي يعد أكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية”.

اليونسكو تدرج جبل عكمة ضمن ذاكرة العالم

ويبرز #جبل_عكمة أهمية محافظة العلا من الناحية التاريخية كملتقى للتبادل الثقافي عبر العصور، كما أنه أكبر مكتبة للنقوش ويتواجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن ضم جبل عكمة ضمن ذاكرة العالم، يحقق الهدف في أن تصبح مدينة العلا، أكبر متحف مفتوح في العالم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.