اليوم إجراء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني “حسن وحسين” بالسعودية الحالة رقم 59

أعلن الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية عن قيامة اليوم بإجراء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني “حسن وحسين”، وتتم هذه العملية تحت رعاية المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتعتبر هذه الحالة هي الثانية من دولة تنزانيا في هذا النوع من العمليات، كما أجرى المركز عدة عمليات أخرى في فصل توائم من دول مختلفة، وذلك في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

التوأمان “حسن وحسين” 

يبلغ التوأمان من العمر عامين، ويصل وزنهما إلى 13.5 كجم، وسيتم إجراء عملية الفصل بينهما اليوم الخميس الموافق 5 من أكتوبر، وذلك داخل مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني للرياض.

وقد تم قدوم التوأم إلى المملكة وبالتحديد مدينة الرياض يوم 24 أغسطس الماضي، وذلك من خلال طائرة الإخلاء الطبي، وقد تم خلال هذه الفترة إجراء جميع التقارير والفحوصات المطلوبة.

صورة التوأم السيامي التنزاني _مصدر الصورة: صحيفة تواصل الإلكترونية

نتائج التقارير والفحوصات

تبين من خلال الفحوصات التي أجراها التوأم اشتراكهم في منطقة الصدر والحوض والبطن، وامتلاك كل منهما طرف سفلي خاص به، لكنهما يشتركان في طرف سفلي ثالث وبه بعض التشوهات، كما يوجد التصاقات في الكبد والأمعاء والجهاز البولي، بالإضافة إلى اشتراكهما في جهاز تناسلي ذكرى واحد، كما توجد تشوهات في جدار البطن السفلي والمثانة البولية.

مدة إجراء العملية

ذكر الدكتور عبد الله الربيعي رئيس الفريق الطبي والجراحي أن هذه العملية تستغرق 16 ساعة، كما سيتم إجرائها خلال 9 مراحل، ويشارك في هذه العملية 35 استشاري ومتخصص من أقسام مختلفة منها التخدير، وجراحة الأطفال، وجراحة المسالك البولية للأطفال، وجراحة العظام، وجراحة التجميل، كما سيشارك بها عدد من الكوادر التمريضية والفنية.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة بدأ عمله منذ عام 1990، وخلال هذه الفترة نجح في إجراء 58 حالة، وتعتبر حالة التوأم التنزاني “حسن وحسين” هي الحالة رقم 59 للمركز.

أعلن مراسل قناة العربية منذ ساعة عن قرب انتهاء عملية فصل التوأم، والوصول إلى المرحلة السابعة من العملية بعد المرور بمراحل في غاية الخطورة، ولازالت هناك مرحلتين الثامنة والتاسعة.


والآن تم تبشير الأم بإنتهاء العملية على أكمل وجه، وأصبح من الممكن نقل الطفلين حسن وحسين على سرير مخصص لكل منهما لأول مرة بعد فصلهما، وظهرت خلال الفيديو في فرحة كبيرة وهي تشكر الله على نجاح العملية بعد ساعات طويلة من الانتظار.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.