الهيئة العامة للعقار تقوم بإنجاز استثنائي خلال النصف الأول من عام 2023 وفرز عدد كبير من الوحدات العقارية في المملكة

أفادت الهيئة العامة للعقار بنجاح برنامج فرز الوحدات العقارية بفضل الجهود المبذولة خلال النصف الأول من عام 2023، حيث لاحظنا ارتفاعًا ملحوظًا في عدد من الوحدات المفروزة التي تجاوزت الزيادة بنسبة 25.6% مقارنة بنفس الفترة في عام 2022.

حيث تم تسجيل أكثر من 48،800 وحدة عقارية، مما يعكس النجاح البارز للبرنامج، بالإضافة إلى ذلك شهدنا زيادة في عدد طلبات الفرز بنسبة 30.7%، حيث بلغ عدد الطلبات الواردة حوالي 7 آلاف طلب خلال النصف الأول من عام 2023، وهذه الأرقام تعكس التزايد الواضح في الاهتمام بالعقارات والطلب المتزايد على الفرز في المملكة.

صورة 1

ما هي المدن التي احتلت المراكز الأولى في الوحدات العقارية؟

أعلنت الهيئة أن مدينة جدة تحتل القائمة الأولي في الوحدات العقارية المفروزة، حيث تم فرز أكثر من 11،400 وحدة فيها، وجاءت مدينة الرياض في المرتبة الثانية بتسجيلها ما يقارب 9 آلاف وحدة عقارية، ويعكس هذا التصنيف البارز للمدينتين النشاط العقاري القوي والاستجابة المتزايدة للطلب في تلك الأماكن.

دور مالك العقار

أشارت الهيئة أيضا إلى إمكانية مالك العقار أن يقوم بعملية “الفرز” أو “إعادة الفرز” للعقار أو المجمع العقاري، وذلك بهدف تحويلها إلى وحدات عقارية مستقلة، ويهدف ذلك إلى تحديد جميع التفاصيل المتعلقة بالوحدة مثل نصابها من الأرض ومساحة المناطق المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام.

ما الهدف من عمليات الفرز؟

تهدف هذه الإجراءات إلى تسهيل وتسريع إصدار وثيقة الملكية، وتنظيمها في منصة إلكترونية موحدة تحفظ حقوق جميع المستفيدين في المشاريع العقارية المشتركة، كما يسهم ذلك في تقليص فترة الوقت المطلوبة لإنجاز عملية الفرز ويرفع كفاءة الإجراءات المتبعة.

وأكدت الهيئة على أهمية مراعاة المتعاملين وطالبي الخدمة لآلية تقديم الطلبات بشكل صحيح، حيث تشمل هذه الآلية الآتي: 

  • إرفاق جميع المتطلبات المطلوبة بشكل كامل، والتحقق من نسبة مساحة الوحدة في العقار.
  • إرفاق شهادة تسوية وضع أو مخطط معتمد من الامانة.
  • التحقق من عدم وجود اختلاف في مساحات البناء.

حيث ينبغي تعديل الملاحظات المطلوبة في أسرع وقت وإعادة إرسال الطلب وتأكيده على المسار الصحيح، ويؤدي اتباع هذه الإرشادات إلى زيادة سرعة معالجة الطلبات وتسهيل الإجراءات، مما ينعكس بشكل إيجابي على فعالية البرنامج واستفادة المستفيدين منه.

وأعلنت الهيئة العامة للعقار رسمياً عن توسيع نطاق خدمة “تقديم طلب فرز إلكتروني” لتشمل جميع المكاتب الهندسية في جميع مدن المملكة، ويتيح هذا التعميم لمالك العقار أو المطور العقاري إمكانية تقديم طلب فرز إلكتروني عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، يتيح هذا النظام لهم الحصول على عروض الأسعار من المكاتب الهندسية المعتمدة، ويمكنهم أيضًا اختيار المكتب الهندسي مباشرة لتنفيذ الرفع المساحي للعقار وتقديم طلب الفرز، وإجراء الاتفاقيات والتعاقدات اللازمة.

صورة 2

دور برنامج فرز الوحدات العقارية

أكدت الهيئة على دور برنامج فرز الوحدات العقارية في تنظيم القطاع العقاري الذي يساهم في ضمان حفظ حقوق المالكين وضمان حسن الانتفاع بالعقارات، كما يعمل على تسهيل وتبسيط إجراءات إصدار وثائق الملكية مما يعزز الشفافية والثقة في السوق العقاري، ويعد هذا البرنامج أداة مهمة في تطوير القطاع العقاري وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.