الموارد البشرية: فرض 9600 ريال رسوم على العمالة المنزلية الإضافية.. وموعد سريان القرار

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم 336 الصادر في 15 ذو القعدة 1443، الذي ينص على فرض رسوم مالية قدرها 9600 ريال سعودي عن كل عامل منزلية إضافي في السنة، في حالة تجاوز العدد عن أربع عمال لكل سعودي، وللمقيمين عاملان، على أن يسري القرار اعتبارًا من 11/5/2023 الموافق 21 شوال 1444 ه القادم.

يأتي تنفيذ المرحلة الثانية اعتبارًا من يوم الخميس 11 مايو الجاري، مع العلم أن المرحلة الأولى تم تطبيقها في تاريخ 10/21/ 1443، وكان بمبلغ 9660 ريال سعودي لكل عاملة منزلية إضافية لفرد سعودي يزيد عن أربعة عمال، وعاملان للمقيمين في المملكة.

هل عدد العمالة المنزلية يؤثر في استحقاق معاش الضمان الاجتماعي
الموارد البشرية: فرض 9600 ريال رسوم على العمالة المنزلية الإضافية.. وموعد سريان القرار

الحالات المستثناة

يأتي هذا في الوقت الذي تم فيه استثناء بعض الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى أكثر من العدد المسموح بها، التي تتضمن ذوي الإعاقات والأمراض المزمنة والخطية وبعض الأمراض الأخري، بناءً على تقييم لجنة مشكلة لدراسة هذه الحالات.

مبادرة استقدام العمالة المنزلية
مبادرة استقدام العمالة المنزلية

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أشارت إلى أنه يمكن استقدام أكثر من 10 مهن جديدة في فئة العمالة المنزلية من خلال منصة “مساند” متناسبة مع الاحتياجات، لافتة إلى أن هذه المهن الجديدة التي يمكن استقدامها هي عمال العناية الشخصية، وحراس المنازل ومعلم خاص وخياط عائلي ومدير منزل ومزارع أو قهوجي منزلي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.