المؤسسة العامة للتأمينات توضح الفئات المشمولة بنظام التأمينات الجديد

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تفاصيل قرار مجلس الوزراء الذي يتضمن الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، موضحة كيفية تطبيقه على الملتحقين الجدد بالعمل واستمرار العمل بالنظام الحالي للمشتركين الحاليين مع بعض الاستثناءات.

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح تفاصيل قرار مجلس الوزراء الذي وافق على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد حيث سيُطبق هذا النظام على الموظفين الجدد في القطاعين العام والخاص فقط، كما أن النظام الجديد لن يشمل الأفراد الذين لديهم مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.

كذلك تهدف المبادرة إلى تحسين الأوضاع للموظفين الجدد في سوق العمل، بينما يستمر العمل بالأحكام الخاصة بنظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين للمشتركين الحاليين، مع بعض الاستثناءات المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن.

تتراوح السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ما بين الثامن والخمسون إلى الخامس والستون سنة ميلادية، مع زيادة تدريجية على السن الحالية، وهذا يعني أن الأفراد في هذه الفئات يجب أن يصلوا إلى سن معينة قبل أن يكونوا مؤهلين للتقاعد، كما سيتم تعديل مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بزيادة تدريجية أيضًا مما يعني أن العاملين يجب أن يكملوا فترة معينة من الاشتراك قبل أن يتمكنوا من اعتبارهم مؤهلين للتقاعد المبكر.

للمشتركين الذين تجاوزوا عمر خمسون عامًا أو لديهم مدد اشتراك 20 سنة فأكثر عند سريان التعديلات؛ سيستمر تطبيق النظام الحالي دون تغيير، ومن الجدير بالذكر أن النظام الجديد والأحكام المتعلقة به بدأ العمل به رسميًا في تاريخ 27 / 12 / 1445هـ الموافق 3 / 7 / 2024م.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.