السعودية تصنع التاريخ.. صندوق النقد الدولي يكشف إنجازات غير مسبوقة لسياحة المملكة

كشف صندوق النقد الدولي عن عدد من المزايات والإنجازات التي حققها قطاع السياحة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة.

وقدم صندوق النقد الدولي إشادة كبيرة بالإنجازات التي جاء في سياحة السعودية، مشيرًا إلى أن القطاع حقق مستويات غير مسبوقة في عدد الزوار، حجم الإنفاق، وخلق فرص العمل، وإسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

أصدر الصندوق الدولي تقريرًا توقع خلاله بأن يكون هناك نمو بالنسبة لمساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 16% بحلول عام 2034، بزيادة من 11.5% في عام 2023.

كما أوضح أن حساب السفر بميزان المدفوعات سجل فائضًا تاريخيًا بقيمة 12.8 مليار دولار في عام 2023، وهو البند الأعلى في ميزان الخدمات من حيث الفائض، مع زيادة سنوية تتجاوز 38%.

ونوه التقرير أيضًا إلى تجاوز قطاع السياحة الهدف المحدد في رؤية المملكة 2030 باستقبال 100 مليون سائح، حيث وصل عدد الزوار إلى 109 ملايين في عام 2023، قبل سبع سنوات من الموعد المحدد.

يعكس هذا النمو تنوع السياحة في المملكة، بما في ذلك السياحة الترفيهية وزيارة الأصدقاء والأقارب، ومن المتوقع أن تسهم الفعاليات الدولية الكبرى مثل “فورمولا 1” وكأس آسيا 2027 ومعرض إكسبو العالمي 2030 في زيادة أعداد السياح.

كما أبرز التقرير دور المشاريع العملاقة مثل مشروع البحر الأحمر وبوابة الدرعية والقدية في تطوير السياحة الفاخرة، والحفاظ على الثقافة، وتحسين البنية التحتية، مما يقلل من الاعتماد على قطاع النفط ويعزز مكانة السعودية كمركز رئيسي للسياحة العالمية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.