السعودية تبحث عن بديل لطائرات F-15 الأمريكية بشراء رافال الفرنسية

تدرس المملكة العربية السعودية شراء 54 طائرة رافال من شركة الطيران الفرنسية “داسو”، وفقًا لما نشرته صحيفة “لاتريبيون ديمانش”، وتحتاج الشركة الفرنسية بعض الوقت حتى العاشر من نوفمبر للرد على استفسارات الرياض بشأن سعر الشراء.

إذا تمت الصفقة، فإن ذلك سيكون إنجازًا كبيرًا لطائرة رافال، حيث كانت السعودية تفضل سابقًا طائرات F-15 الأمريكية أو يوروفايتر تايفون التي تنتجها تعاونية مجموعة شركات ألمانية وبريطانية وإيطالية وإسبانية، وأشارت الصحيفة أيضًا إلى أن ألمانيا علقت مبيعات الأسلحة إلى السعودية بعد حادثة قتل الصحفي جمال خاشقجي في نهاية عام 2018، مما يشير إلى إمكانية أن يكون اهتمام السعودية بطائرة رافال وسيلة للضغط على مورديها التقليديين للطائرات المقاتلة.

الجدير بالذكر أن مصر والإمارات العربية المتحدة وقطر قد اشتروا طائرات رافال سابقًا، ومن إجمالي 453 طائرة جديدة تم طلبها حتى الآن، طلبت 7 دول 261 طائرة، بما في ذلك اليونان وكرواتيا وإندونيسيا والهند، بالإضافة إلى الدول الثلاث في الشرق الأوسط، وطلبت فرنسا طائرات رافال بلغ عددها 192 طائرة، دخلت طائرة رافال الخدمة في البحرية الفرنسية عام 2004 وحققت نجاحًا في التصدير في وقت لاحق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.