توضيح هام بشأن أسباب تجميد حساب المواطن وإيقافه عن المستفيدين فاحذرها لتفادي الحرمان من الدعم

أعلنت الجهات المختصة والمسؤولة بوزارة الموارد البشرية عن أسباب إيقاف معاش حساب المواطن وتجميد الحساب مما يترتب عليه الحرمان من الدعم، وذلك بعد قيام البرنامج بعملية مراجعة للبيانات ورصد بعض المشتركين في حساب المواطن  ممن لديهم ملكية عقارية كبيرة، حيث صدر قرار من البرنامج بتطبيق بعض العقوبات في حقهم ومنها إيقاف صرف الدعم لهم، ونتناول معكم قرائنا الأعزاء بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن فتابعوا معنا.

أسباب الحرمان من حساب المواطن

ابرز الأسباب هو عدم تحديث البيانات، وتأخير تقديم اعتراض في المهلة المحددة، واندرج ضمن أسباب التجميد وإيقاف الدعم بعد أن تمكنت الجهات المختصة أثناء القيام بعملية تحديث ومراجعة للبيانات من رصد عدد من المشتركين في حساب المواطن يمتلك كل منهم أكثر من 79 عقار ،بالإضافة إلى عقود إيجار تم تحريرها على منصة إيجار لم يتم الإعلان عن أي منها كما طلب منهم البرنامج، لذا صدر قرار من قبل  البرنامج بإيقاف صرف حساب المواطن لهم والتعامل معهم في إطار الضوابط المحددة من البرنامج.

أسباب الحرمان من حساب المواطن

إيقاف معاش حساب المواطن سنتين

أشار مدير عام التواصل بالبرنامج بأنه سيتم تطبيق نص المادة 20 لمن يقوم بالغش والتحايل من أجل الاستفادة من حساب المواطن دون حق، حيث نصت المادة على إيقاف صرف الدعم عن المستحق مع حرمانه لمدة تصل إلى عامين من الدعم أو استرداد المبالغ التي حصل عليها خلال فترة استفادته من حساب المواطن وذلك في ضوء ضوابط محددة، كما يمكن تطبيق تلك الإجراءين على من يقوم بالتضليل والغش والتحايل أو تقديم معلومات مضللة وغير صحيحة أو إخفاء المستندات التي يجب الإعلان عنها من أجل الاستفادة من الدعم بشكل غير قانوني.

أسباب تجميد حساب المواطن

شروط استحقاق حساب المواطن

وضع برنامج حساب المواطن شروطاً للحصول عليه وذلك لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وجاءت الشروط كالتالي:

عدم إيداع حساب المواطن

  • يشترط في المتقدم الراغب في التسجيل أن يكون حاملاً للجنسية السعودية.
  • لا يجوز للمشتركين في برامج دعم أخرى الاشتراك في برنامج حساب المواطن.
  • لا يحق للأفراد الذين يمتلكون  سجل تجاري أو ملكية عقارات الاشتراك في برنامج حساب المواطن نظراً لأن هذا البرنامج يخدم الفئة الأكثر احتياجاً.
  • من ينخفض العائد الشهري له عن القيمة المحددة من قبل برنامج حساب المواطن.
  • يسمح للنساء المطلقات والأرامل ممن لديهن أبناء أعمارهم أقل من 18 عاماً التقدم بطلب للحصول على الدعم.
  • التابعون ممن هم أقل من 18 عاماً.
  • لا يجوز لمن هم أقل من 35 عاماً التسجيل في حساب المواطن، إلا في حالة كونه تابعاً لشخص آخر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.