اتفاقية تاريخية محتملة بين أمريكا والسعودية

يبدو أن المملكة العربية السعودية تبحث عن تدعيم علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، بعد الإشادة الكبيرة من البيت الأبيض بدور ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في إحداث نهضة في بلاده.

كشفت شبكة “CBS News” الأميركية، أن المملكة العربية ‎السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على وشك إبرام اتفاقية أمنية تاريخية.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن هذه الاتفاقية التاريخية المحتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية تدور حول تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، كما أنه سيكون هناك تسليط الضوء عليها مؤخرًا في إطار الجهود الدبلوماسية لتوسيع الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن.

وأوضحت أن الاتفاقية تركز على تقديم ضمانات أمنية لبلاد الحرمين الشريفين يشمل دعمًا دفاعيًا متقدمًا في مواجهة التهديدات الإقليمية، مثل تهديدات إيران والميليشيات المدعومة منها.

وأكدت أن هناك نقطة مهمة للغاية في هذه الاتفاقية، والتي تعد واحدة من أبرز النقاط بها، وهي ضمان التدخل الأمريكي في حالة تعرض المملكة لهجوم عسكري.

وتشمل الاتفاقية تسهيلات عسكرية مثل تدريب القوات السعودية وتزويدها بالتكنولوجيا الدفاعية المتقدمة.

وأردفت الشبكة الأمريكية أن هناك اعتقاد قوي بإن هذه الاتفاقية ستساهم في تنشيط عملية تطبيع العلاقات بين السعودية مع الكيان الصهيوني المحتل، في إطار الجهود الأمريكية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن الاتفاقية في الفترة المقبلة بعد الانتهاء من المفاوضات النهائية بين السعودية وأمريكا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.