جازان الأولى.. تعرف على حصيلة إنتاج السعودية من الحبوب الزراعية (بالأرقام)

برغم الأزمة الغذائية التي تعانيها معظم الدول حول العالم، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، سجلت مراكز الإحصاء في المملكة العربية السعودية أرقامًا مميزًا، تجعل منها واحدة من محطات الغذاء في المنطقة، كان للجزء الجنوبي منها النصيب الأوفى في الحصيلة الإجمالية من الإنتاج، وهو ما يعزز مكانة المملكة اقتصاديًا على صعيد الإنتاج الغذائي في السنوات المقبلة.

في التقرير التالي، سنتعرف بالتفصيل على نشرة الهيئة العامة للإحصاء في السعودية حول الإنتاج الغذائي في المملكة في الآونة الأخيرة.

الإنتاج الغذائي في السعودية.. إحصاء جديد

الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (مصدر الصورة. موقع صحيفة عاجل)
الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (مصدر الصورة. موقع صحيفة عاجل)

قالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الاثنين، أن إنتائج المملكة من الحبوب بلغ في عام 2021 م إجمالي 840 ألف طن، وفق نشرة حديثة لمسح الإنتاج الزراعي عرضتها الهيئة.

وفي التفاصيل، حيث أبرز المسح أن المساحة المزروعة من الحبوب في المملكة، بلغت 1915 ألف دونم (الدونم = 1000 متر مربع)، فيما بلغت المساحة التي تم حصد الإنتاج منها 1849 ألف دونم، لتكون الكمية الإجمالية من المحاصل 840 ألف طن في عام 2021.

على صعيد المناطق، حلت منطقة جازان جنوب المملكة في المركز الأولى على مستوى المساحات المزروعة بالحبوب، وذلك بـ498 ألف دونم.

محصول القمح

زراعة القمح (مصدر الصورة. موقع اقتصاد الشرق)
زراعة القمح (مصدر الصورة. موقع اقتصاد الشرق)

وجاء محصول القمح في صدارة المساحات المزروعة بالحبوب، بمساحة 914 ألف دونم وفق ما أورده التقرير.

أما المبيعات، فوصلت إلى 538 ألف طن، بقيمة إجمالية 716 مليون ريال.

بينما بلغت المساحة المزروعة بالأعلاف 2083 ألف دونم، بإنتاجية بلغت 3883 ألف طن.

وعلى ذكر الأعلاف، فقد أورد التقرير أن منطقة الرياض، حصدت المركز الأول على مستوى المساحة المزروعة بـ851 ألف دونم.

وجاء البرسيم في صدارة المساحة المزروعة بالأعلاف بمقدار 1543 ألف دونم، وإنتاجية 2781 ألف طن، وبقيمة إنتاج مبيعات 2988 مليون ريال.

الخضروات الصيفية

المساحة المزروعة بالخضراوت الصيفية المكشوفة في المملكة بلغت ما يزيد من 404 ألف دونم، بإجمالي إنتاج فاق 983 ألف طن.

العاصمة المقدسة تصدرت المناطق الإدارية بالمساحة المزروعة من الخضروات الصيفية، حيث سجلت مساحة 186 ألف دونم، وبإنتاج تجاوز 467 ألف طن.

وبمحصول البطيخ، أظهرت نتائج المسح أن المساحة المزروعة بالمحصول، سجلت الأعلى بين الخضروات الصيفية، بمساحة 237 ألف دونم، وبإجمالي إنتاج بلغ 610 آلاف طن، بيع منها 599 ألف طن بقيمة 1.1 مليار ريال.

الخضروات الشتوية

أما الخضروات الشتوية المكشوفة، فوصلت المساحة المزروعة منها 520 ألف دونم، بإنتاج فاق 1.2 مليون طن.

وعلى الصعيد الإداري، جاءت العاصمة في الترتيب الأول للمساحات المزروعة بالخضروات الشتوية، بمساحة 232 ألف دونم، وبإنتاج تخطى 585 ألف طن.

محصول البطاطس

وبمحصول البطاطس، أظهر نتائج المسح أن المساحة المزروعة سجلت الأكبر، إذ بلغت 159 ألف دونم بكمية إنتاج إجمالية بلغت 424 ألف طن، بيع منها 403 ألف طن بمقدار 575 مليون ريال.

أشجار النخيل

أشجار النخيل (مصدر الصورة. موقع ريستارت)
أشجار النخيل (مصدر الصورة. موقع ريستارت)

ووصل عدد أشجار النخيل المزروعة في بلاد الحرمين 36 مليون نخلة، من بينهم 28 نخلة أثمرت في عام 2021، وجاء إجمالي كمية التمور المنتجة في البلاد 1.6 مليون طن.

العاصمة السعودية الرياض حلت في المرتبة الأولى من بين مناطق المملكة من حيث عدد أشجار النخيل، حيث استحوذت على 9 ملايين نخل، بيع من إنتاجها 385 ألف طن وبقيمة 3 مليارات ريال.

ومن أصناف النخيل التي تم زراعتها في المملكة، تصدر “الخلاص” الأصناف المنزرعة، بما يزيد عن 9 ملايين نخلة، أثمرت منها 7 ملايين بإنتاج وصل إلى 444 ألف طن، بيع منها 387 ألف طن بحوالي 3 مليارات ريال.

من جهة أخرى، وعن الأشجار الدائمة بخلاف النخيل، فقد بلغت ما يزيد عن 37 مليون شجرة، أثمر منها ما نسبته 77%، تصدرها أشجار الزيتون بـ18 مليون شجرة، وبإنتاجية 437 ألف طن، بيع منها 430 ألف طن، وبقيمة مالية 1.7 مليار ريال.

البيوت المحمية (الصوب الزراعية)

الزراعة داخل البيوت المحمية في السعودية (مصدر الصورة. الحساب الرسمي لصندوق التنمية الزراعية على تويتر)
الزراعة داخل البيوت المحمية في السعودية (مصدر الصورة. الحساب الرسمي لصندوق التنمية الزراعية على تويتر)

سجل تقرير الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، المساحات المزروعة في البيوت المحمية بـ60 ألف دونم، وزعت على 130 ألف بيت محمي، بإنتاجية تجاوزت 613 ألف طن.

وجاء محصول الطماطم في صدارة المساحات المزروعة داخل الصوب الزراعية، بمساحة بلغت 23 ألف دونم.

ووصل الإنتاج من البيوت المحمية، 258 ألف طن، بيع منها 247 ألف طن، بقيمة مالية بلغت 598 مليون ريال.

الثروة الحيوانية

حازت الضأن إجمالي 9 ملايين رأس من الموجودة في الحيازات الزراعية، جاءت سلالة النعيمي من بين الأعلى.

أما الماعز، فبلغ إجماليها ما يفوق 3 ملايين رأس، وبأكثر من نصف مليون رأس حلت الإبل في المرتبة التالية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. عابر يقول

    الله الله عليكي يا بلاد الحرمين.
    ربنا يزيد ويبارك

    1. سيف المصري يقول

      اللهم آمين.. ويبارك في حضرتك وفي جميع بلاد المسلمين أجمعين


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.