أبرزها فتح أبواب المساجد قبل الصلاة إلكترونياً.. تعرف على مميزات أول مسجد ذكي في مكة يعتمد على الذكاء الاصطناعي

نُقدم إليك اليوم تقريراً كاملاً عن أول مسجد ذكي يعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية، وسيتم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في جميع المرافق الموجودة في المسجد من مكيفات وأنظمة الإضاءة وغيرها من المرافق، ويعتبر هذا المسجد من أول المساجد التي سيتم تطبيق هذه التجربة فيها.

أين يقع المسجد؟

يقع المسجد الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي في حي العوالي بمنطقة مكة المكرمة وهو مسجد هيا العساف، ويعد هذا المسجد هو أول مسجد تجريبي في المملكة سيعمل بهذه التقنية الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا في إدارة كل المرافق.

صورة 1

من جانبه أكد المسئولون في وزارة الشئون الإسلامية أن الوزارة تعمل جاهدةً في الاستفادة من الأمور التقنية في تطوير المساجد، بالإضافة إلى أنه يتم استخدام خطة تطويرية شاملة لتقديم أحدث الخدمات الإلكترونية لبيوت الله.

مميزات المسجد الذكي

وأعلنت الوزارة أنه تم تركيب نظام إلكتروني للتحكم في جميع أجهزة المسجد عن بعد أو عن طريق غرفة التحكم في الوزارة، ومن أهم المميزات التي ستعمل في هذا المسجد:

  • فتح أبواب المسجد إلكترونياً قبل الصلاة بوقت كافٍ.
  • تشغيل المكيفات والمراوح وفق مستشعرات الحرارة.
  • فتح مضخات المياه للوضوء.
  • تواجد كاميرات ذكية لمراقبة الإضاءة وكل ما يجري في المسجد.

صورة 2

ويوفر هذا النظام كمية استهلاك الكهرباء والمياه، كما يعمل على تقديم خدمة متميزة للمصلين أثناء تأديتهم فرائض الله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.