وزير الاتصالات الإسرائيلي يستنكر قرار “إيلون ماسك” بتفعيل خدمة “Starlink” في غزة

أعلن الملياردير الأمريكي الشهير “إيلون ماسك” يوم السبت 29 أكتوبر 2023، في منشور على حسابه الرسمي على منصة “إكس” أن خدمة ستارلينك “Starlink” التابعة لشركة سبيس إكس، ستقدم الدعم لوصول الإنترنت إلى منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة، بعد انقطاع سبل الاتصال بها من يوم الجمعة الماضية، فماذا كان رد الجانب الإسرائيلي على هذا القرار؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

“Elon Musk” يستجيب لمنشور عضوة الكونجرس الأمريكي

جاء قرار صاحب منصة “إكس” بعد منشور ألكساندرا أوكازيو كورتيز، عضوة الكونجرس الديمقراطي الأمريكي على حسابها الرسمي على إكس، والذي أعربت فيه عن رفضها لما يحدث من قطع جميع وسائل الاتصالات عن 2.2 مليون نسمة، ووصفته بأنه “غير مقبول” وأن حياة الصحفيين، والأطباء، والمدنيين، وغيرهم من الأبرياء، معرضة للخطر في هذه الأوضاع، كما صرحت بأن الولايات المتحدة الأمريكية تدين هذه الممارسات، ولا تدافع عنها.

وتفاعل مع المنشور الدبلوماسي، والأكاديمي “حسام زملط” والذي لم يتمكن لساعات من التواصل مع عائلته في غزة بعد انقطاع جميع وسائل الاتصال السلكية، واللاسلكية، وتساءل مستنكرًا، كم عدد الأطفال، والأجداد، وغيرهم من الأبرياء سيقتلون قبل أن يتدخل العالم؟

ويبدو أن هذا المنشور قد لاقى صدًا كبيرًا بين رواد موقع التواصل الاجتماعي من المتابعين العاديين، والشخصيات البارزة، ليرد “إيلون ماسك” متخذًا قرارًا من جانبه، وهو دعم خطوط الاتصالات في غزة مع المنظمات المعترف بها دوليًا عبر خدمة ستارلينك.

من الواضح أن قرار دعم خدمة “Starlink” مؤسسات الإغاثة في غزة كان مفاجأة غير متوقعة من الجانب الإسرائيلي، وسرعان ما جاء الرد من وزير الاتصالات الإسرائيلي “شلومو كارهي” على منشور “ماسك” قائلًا: إن إسرائيل سوف تلجأ إلى جميع الوسائل المتاحة لها لمحاربة هذا القرار، وأن حماس سوف تتمكن عبر هذه الخدمة من ممارسة أنشطتها الإرهابية على حد زعمه، وأن ماسك يعرف ذلك جيدًا، وربما يقدم هذه الخدمة بشرط إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، وحتى يتحقق ذلك، صرح “كارهي” بأن مكتبه سيتوقف عن أي تواصل مع ستارلينك.

وبتحليل هذه المنشورات على منصة إكس، نجد أنها تشير إلى عدة جوانب منها:

  • الجانب التقني، إذ ظهر تأثير منصة” إكس” على القضايا السياسية بوجه عام، والقضية الفلسطينية بوجه خاص، فقد تصدرت هذه المنصة على فيسبوك، وإنستجرام في نشر الأخبار المتعلقة بالأحداث المتصاعدة، علاوة على ثقة الشخصيات المؤثرة في توصيل وجهات النظر من خلالها.
  • الجانب الإنساني، فقد دعم الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” الجانب الإنساني في القضية الفلسطينية، دون النظر إلى الجانب السياسي.
  •  الجانب السياسي، ويظهر من محاولة الجانب الإسرائيلي الاستفادة من جميع وسائل الضغط لتحقيق المصلحة الشخصية، ويأتي ذلك في محاولة وزير الاتصالات الربط بين قرار تقدم خدمة ستارلينك، والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.
وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي المصدر: ويكيبيديا
وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي المصدر: ويكيبيديا
  • الجانب الأمني، ويأتي ذلك في رغبة الجانب الإسرائيلي في تضييق الخناق على حركة حماس، من أجل إضعافها للسيطرة عليها، مستخدمة جميع الوسائل، وأهما قطع الاتصالات.

وختامًا، فإن قرار ماسك خطوة مهمة في دعم الفلسطينيين، ويشير إلى أن الشركات العالمية بدأت في لعب دور أكثر نشاطًا في السياسة الدولية، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل، وربما يساهم في تعزيز حقوق الإنسان وحل النزاعات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.