“وتكون أرض مصر مقفرة وخربة”.. ما هي نبوءة أشعياء التي ذكرها نتنياهو؟

أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدل واسع بعد تصريحاته الأخيرة عن نبوءة أشعياء وحرب النور والظلمة، وذلك خلال خطاب رسمي وجهه إلى شعبه في التلفزيون، حيث انتشر فيديو حديثه عن النبوءة والتي ذكرها في العهد كتاب اليهود المقدس، حيث تدور النبوءة حول الحرب الأخيرة بين النور والظلام ومساعدة الرب لليهود، ويأتي ذكر خاص لمصر في تلك النبوءة، لذلك تسأل الناس عن معنى نبوءة أشعياء التي ذكرها نتنياهو في حديثه.

ورد ذكر تلك النبوءة في كتاب التوراة التي يؤمن بها اليهود، إذ تعد اليهودية من أقدم الديانات التوحيدية على الأرض، ومع اشتداد الصراع في غزة وسقوط عدد كبير من الضحايا خرج نتنياهو بخطاب آخر وتحدث فيه عن الحرب بين النور والظلام، وتبادل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تلك النبوءة والتي تدور حول هلاك أرض مصر، وتضم تلك النبوءة النص التالي:

هَا هُوَ الرَّبُّ قَادِمٌ إِلَى مِصْرَ يَرْكَبُ سَحَابَةً سَرِيعَةً، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ فِي حَضْرَتِهِ، وَتَذُوبُ قُلُوبُ الْمِصْرِيِّينَ فِي دَاخِلِهِمْ. وَأُثِيرُ مِصْرِيِّينَ عَلَى مِصْرِيِّينَ فَيَتَحَارَبُونَ، وَيَقُومُ الْوَاحِدُ عَلَى أَخِيهِ، وَالْمَدِينَةُ عَلَى الْمَدِينَةِ وَالْمَمْلَكَةُ عَلَى الْمَمْلَكَةِ، فَتَذُوبُ أَرْوَاحُ الْمِصْرِيِّينَ فِي دَاخِلِهِمْ، وَأُبْطِلُ مَشُورَتَهُمْ، وَتَنْضُبُ مِيَاهُ النِّيلِ وَتَجِفُّ الأَحْوَاضُ وَتَيْبَسُ. وتُنْتِنُ الْقَنَوَاتُ، وَتَتَنَاقَصُ تَفَرُّعَاتُ النِّيلِ وَتَجِفُّ سفر اشعياء: إصحاح 19، آيات 1-10.

جزء من نبؤات أشعياء
سفر اشعياء: إصحاح 19، آيات 1-10

حرب إسرائيل على غزة؟

في وقت يدعو عدد كبير من الناس ألا يتم اعتبار تلك الحرب دينية يخرج رئيس الوزراء الإسرائيلي ليؤكد لشعبه أن تلك حرب دينية وأن نبوءة اشعيا ستتحقق، فيما فسر بعض المتابعين ذلك بأنه محاولة لجذب عدد كبير من الشعب الإسرائيلي في صفه، وخاصة مع خروج تظاهرات كثير في إسرائيل ضده.

يعرف عن نتنياهو أنه من حزب الليكود اليميني المتطرف، ويرجع البعض داخل إسرائيل والغرب أنه سبب رئيسي في اشتعال الهجوم الأخير، وخاصة مع ظهوره في الأمم المتحدة بطريقة فلسطين كاملة وكتب عليها إسرائيل فقط دون أي ذكر لحقوق فلسطين.

هل النبوءة حقيقة؟

تعد النبوءات من أساس العديد من الأديان السماوية أو الوضعية ولكن أغلبها مرتبط بحرب نهاية الزمان، ويشارك المسلمين اليهود اعتقاد بأنه ستكون هناك حرب في فلسطين بين اليهود والمسلمين وأن اختلفت الطرفين عن من يمثل النور ومن سيكون الظلام؟.

في رواية أخرى فإن كلمات النبوءة عامة وغير محددة حيث أن مصر سقطت في أيدي الأجانب أكثر من مرة، كان من بينها احتلال مصر على أيدي الرومان والفرس ودخول العرب إلى مصر، بجانب ذلك فإن مصر سقطت أكثر من مرة في حالة فوضي بجانب حالات من الجفاف والقحط الشديد تعرضت لها البلاد.

يذكر البعض أن تلك النبوءة تحققت بالفعل في زمن السبي الآشوري بينما يرى اليهود أن تلك النبوءة لم تتحقق ولكنها ستكون في آخر الزمان مع معركة هرمجدون وظهور المسيح وفق اعتقادات اليهود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.