هل انسحبت إسرائيل من شمال غزة بعد ضربات كتائب القسام؟

نقلت قناة الجزيرة الإخبارية عن مصدر قيادي داخل كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) أن إسرائيل انسحبت من شمال قطاع غزة بشكل كبير، حيث أشار أن إسرائيل سحبت 70% من قواتها من شمال القطاع نتيجة الضربات الناجحة لحركة المقاومة، والتي استهدفت آليات الجيش الإسرائيلي داخل القطاع منذ بداية العملية البرية في غزة.

انسحاب إسرائيل من غزة

أشار قيادي في كتائب القسام أن انسحاب جزء كبير من القوات الإسرائيلية جاء نتيجة للضربات الناجحة لأفراد المقاومة، حيث ساهمت في فقدان قوات الجيش الإسرائيلي العديد من الآليات من دبابات أو آليات نقل جنود إضافة إلى خسائر بشرية وصلت إلى 77 جندي وفق آخر إعلان للجيش الإسرائيلي وذلك منذ بداية الاجتياح البري.

وتشير المقاومة أن خسائر العدو أكبر من هذا، وأن إسرائيل تفرض تعتيم إعلامي كبير عن خسائرها، الجدير بالذكر أن في بداية الاجتياح كان تم الإعلان عن مشاركة قوات أجنبية، وهي تتبع شركات خاصة تتلقى مقابل العمل في جيش أخرى.

أما عن انسحاب الجيش الإسرائيلي فإن المتحدث باسم قوات الاحتلال أشار إلى أنهم يقومون بتوزيع العمليات في الوقت الحالي، حيث بدأت إسرائيل في نقل عملياتها إلى الجنوب واستهداف خان يونس منذ عدة أيام، فيما أكد أن العملية قد تدوم وقت طويل، وأنه من الصعب في الفترة الحالية القضاء على حماس، وذلك بسبب تضاريس المكان.

فيما نقلت وكالة رويترز عن الجيش الإسرائيلي أنهم اقتربوا من إنجاز هدفهم في قطاع غزة، ولذلك تم نقل العملية إلى جنوب القطاع لتدمير الأنفاق التي تستخدمها حماس.

خسائر إسرائيل في غزة؟

منذ بداية العملية البرية لإسرائيل تعاني إسرائيل خسائر كبيرة من حيث الأفراد أو الآليات العسكرية، وكان آخرها استهداف تجمع أفراد كبير يضم 60 فرد من قوات الاحتلال، بينما تستمر قوات المقاومة في عمليات الضرب من المسافة صفر إضافة إلى تدمير الآليات العسكرية.

تشير العديد من التقارير إلى أن خسائر إسرائيل الاقتصادية قد تصل إلى 48 مليار دولار وأكثر، بجانب تضرر العمل في مستوطنات غلاف غزة نتيجة الرشقات الصاروخية، والذي تعتمد عليها إسرائيل في منتجاتها الغذائية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.