ماذا يحدث في مستشفى الشفاء بغزة ولماذا؟ وفقا للجارديان The Guardian

مستشفى الشفاء تعتبره قوات الاحتلال هدفا استراتيجيا لزعمها أن حماس لديها قاعدة عسكرية تحت المستشفى الأمر الذي نفته حماس جملا وتفصيلًا، في الوقت الذي لا يزال مئات المرضى، من بينهم عشرات الأطفال، محاصرين داخل أكبر مستشفى في غزة، في حين ما تزال قوات الاحتلال الإسرائيلية تواصل عدوانها على المدنيين في قطاع غزة في ظل صمود المقاومة في حماس خارج المستشفى، ماذا يحدث هناك ولماذا؟

أين تقع مستشفى الشفاء وما أهميتها الصحية في غزة؟

مستشفى دار الشفاء هو مجمع مترامي الأطراف من المرافق الطبية في مدينة غزة، شمال غزة، تقع على بعد حوالي 500 متر من الساحل وطريق رئيسي بين الشمال والجنوب، وتتكون من مجموعة من المباني المكونة من (ستة) طوابق والتي تهيمن على الأفق، مع ما يتراوح بين 600 إلى 900 سرير وآلاف الموظفين، كان هذا المستشفى بمثابة الدعامة الأساسية لتوفير الرعاية الصحية محليًا، مع مجموعة من الخِدْمَات التي لا يستطيع تقديمها سوى عدد قليل من المستشفيات الأخرى في غزة، ومنذ بداية الحرب في غزة، أصبح ملجأً للنازحين بسبب القتال وقصف قوات الاحتلال الإسرائيلية المستمر والمتواصل.

صورة 1

ما هي الادعاءات الإسرائيلية حول عمليات حماس داخل المستشفى؟

تزعم قوات الاحتلال أن حماس قامت ببناء مقرها الرئيسي في مخابئ وأنفاق تحت المستشفى، مستخدمة المبنى والمرضى والموظفين كدروع بشرية، وقال مسؤولون أمنيون أيضًا إنه بعد الهجمات المفاجئة التي شنتها حماس على إسرائيل والتي أسفرت عن مقتل 1400 إسرائيلي كانت تتمركز كبار قادة حماس في “مجمع القيادة” تحت المستشفى.

كيف ردت حماس وغيرها على هذه الادعاءات؟

ونفت حماس ومسؤولون في السلطات الصحية التي تديرها حماس في غزة هذه المزاعم، قائلين إنها دعاية تستخدم لتبرير الهجمات على المرافق الصحية.

  • وصف الدكتور غسان أبو ستة، وهو طبيب بريطاني يعمل في مستشفى الشفاء، الادعاء الإسرائيلي بأنه “عذر غريب”.
  • قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، وهي منظمة حقوقية أمريكية، إنها لا تستطيع تأكيد الادعاء الإسرائيلي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.