قطاع غزة: 18 عامًا من العنف والمواجهة التي لم تنته مع قوات الاحتلال الإسرائيلي

شنت حركة حماس اليوم السبت، أكبر هجومًا لها على إسرائيل منذ سنوات، إذ أطلقت العديد من الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل بجانب عبور مسلحين تابعين لها للسياج الحدودي.
وصرحت إسرائيل إنها تعيش أجواء حرب حقيقة الآن وبدأت في الرد بضربات على أهداف لحماس في غزة، كما صرحت وسائل الإعلام الخاصة بإسرائيل بأن الهجمات قائمة الآن بين مسلحين فلسطينيين وقوات الأمن في جنوب إسرائيل.
ولم تكن هذه أول اشتباكات بين القطاع وقوات الاحتلال، وسنذكر في هذا المقال تاريخ المواجهات الفلسطينية والإسرائيلية منذ انسحاب إسرائيل من قطاع غزة عام 2005، والذي تلاه العديد من المواجهات بين الفلسطينيين وإسرائيل في القطاع.

الجدول الزمني للمواجهات:

• 2005: انسحاب إسرائيل من قطاع غزة بعد 38 عامًا من السيطرة عليه.

صورة 1
انسحاب المستوطنين من غزة في 2005 – مصدر الصورة:ويكبيديا.

 

• 25 يناير 2006: إسرائيل والولايات المتحدة تمنعان المساعدات عن فلسطين بعد فوز حماس بأغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، ورفضها الاعتراف بإسرائيل.
• 25 يونيو 2006: حماس تأسر المجند الإسرائيلي جلعاد سليط بعد هجوم عبر حدود غزة، وردت إسرائيل على ذلك بضربات جوية.

صورة 2
صورة أرشيفية من أحداث 2006 – مصدر الصورة: جريدة شهاب الإخبارية.

 

• 2008: أطلق الفلسطينيون صواريخ على جنوب إسرائيل، فشنت إسرائيل هجومًا عسكريًا على قطاع غزة لمدة 22 يومًا.
• 2012: أطلقت الفصائل الفلسطينية وابلًا من الصواريخ على إسرائيل بسبب اغتيال إسرائيل للقائد العسكري لحماس أحمد الجعبري، واستمر إطلاق الصواريخ من جانب الفصائل والضربات الجوية من جانب إسرائيل لمدة 8 أيام.
• 2014: حماس تختطف وتقتل ثلاثة شبان إسرائيليين، مما أدى إلى حرب استمرت لمدة سبع أسابيع أسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني ومقتل 73 إسرائيليًا.

صورة 3
القصف الاسرائيلي علي غزة – مصدر الصورة:موقع الشرق الأوسط.

 

• 2018: احتجاجات فلسطينية عند حدود غزة مع إسرائيل استمرت لعدة أشهر، أسفرت عن استشهاد أكثر من 170 فلسطيني.
• 2021: اشتباكات في المسجد الأقصى أدت إلى حرب استمرت 11 يومًا، أطلقت فيها حماس العديد من الصواريخ على إسرائيل وردت إسرائيل عليها بضربات جوية أسفرت عن استشهاد حوالي 250 فلسطيني ومقتل 13 إسرائيلي.

صورة 4
الدمار الفلسطيني عقب أحداث 2021 – مصدر الصورة: موقع الشرق.

• 2022: أعمال عنف بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي استمرت لمدة 3 أيام، حيث استهدفت إسرائيل قياديًا فلسطينيًا بحركة الجهاد وردت حركة الجهاد الفلسطيني بأكثر من 1000 صاروخ أسفر عن ذلك مقتل 44 شخصًا من بينهم 15 طفلًا.
• يناير 2023: حركة الجهاد الإسلامي تطلق صواريخ على إسرائيل ردًا على المداهمة الإسرائيلية لمخيم اللاجئين أسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين واثنين مدنيين بسبب رد قوات الاحتلال الصهيوني بضربات جوية.
• أكتوبر 2023: حماس تطلق أكبر هجوم لها على إسرائيل منذ سنوات بوابل من الصواريخ وعبور مسلحين للسياج الحدودي، مما دعا إسرائيل لاستدعاء جنود الاحتياط وصرحت بأنها على شفا حرب حقيقية.

صورة 5
الدمار الاسرائيلي – مصدر الصورة: موقع شبابيك.

 


صورة 6
دخول الفلسطينيون عبر السياج الحدودي- مصدر الصورة: موقع المشهد.

 

صورة 7
استيلاء الفلسطينيون علي دبابة إسرائيلية – مصدر الصورة:موقع السيولة.

 

وقد صرحت وزارة الصحة بغزة بأنه تم تسجيل 198 شهيدًا و1610 إصابات بجراح مختلفة حتى اليوم.
أما القناة 12 الإسرائيلية فقد أعلنت عن مقتل 100 إسرائيلي على الأقل في هجوم حماس حتى الآن، ولا تزال الاشتباكات مستمرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.