محافظ الشرقية: توريد 590 ألف طن أقماح بنسبة 80% من المستهدف

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن عمليات توريد الأقماح تسير بشكل منتظم جداً في المحافظة، حيث تم توريد نحو 590 ألف طن من قري الشرقية حتى الآن، مشيرا إلى أن مصر تعد من أكبر منتجي القمح في العالمي حيث يتم زراعة ما يقرب من 423 ألف فدان من القمح في الشرقية فقط بعيدا عن بقية المحافظات.

وأضاف محافظ الشرقية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم مساء أمس الأحد، أنه تم وضع حد أدني لتوريد فدان القمح بواقع 12 أدرب، وتستهدف المحافظة توريد نحو 761 ألف طن خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أن هناك بعض الأراضي الزراعية وصلت إنتاجيتها هذا الموسم من 20 إلى 24 أردب، كما وصل متوسط إنتاج الفدان من 18 إلى 22 أردب للفدان.

القمح.. المحصول الاهم للمواطن المصري

لا يوجد أي شكوى لتأخير المستحقات

وقال غراب في تصريحاته:”نتوقع تحقيق جزء كبير من المستهدف، حيث أننا حققنا حوالي 80 من المستهدف لتوريد القمح حتى الآ، والأمور ماشية كويس وسعر التوريد جيد جدًا وأهم شيء كان يواجه الفلاحين هو الحصول على قيمة القمح مباشرة وهو ما حدث هذا العام، ومفيش حد بيتأخر ومجتش لينا شكوى واحدة لتأخير مستحقات أي مزارع أو أحد التجار، والأمور تسير بصورة منتظمة وهناك سيطرة جيدة جدًا على تحرك القمح داخل محافظة الشرقية”.

وأشار محافظ الشرقية إلى أن الطاقة التخزينية للصوامع في محافظة تستوعب 452 ألف طن بالإضافة إلى الشون والتي يمكن أن يتخزن فيها نحو 360 ألف بإجمالي يصل إلى 881 ألف طن داخل الشرقية، مضيفا” الصوامع والشون لم تكن فارغة لتوريد القمح حيث أنه كان هناك 15 إلى 20 % من الأقماح السابقة ونلجأ للتحرك وتوريد القمح في أكبر صوامع الدقهلية وعتاقة بالسويس والقاهرة والتحرك يتم بالتعاون مع محافظة القاهرة والتوريدات في محافظات الجوار”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.