ضمان استقرار الطاقة.. خطة حكومية لتغيير مواعيد عمل المحلات في مصر

في خطوة تهدف إلى تقليل الضغط على موارد الكهرباء وترشيد استهلاكها أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري عن مواعيد جديدة لفتح وغلق المحال التجارية والمولات اعتباراً من شهر يوليو القادم 2024.

هذه الخطوة تأتي ضمن إطار الإجراءات المتبعة من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء في مصر بهدف تقليل الضغط على محطات الكهرباء حتى تعمل بكامل قوتها، بالإضافة إلى أن الخطوة تعكس جهود الحكومة للتعامل مع أزمة الكهرباء وتحقيق التوازن بين تلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية.

تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

خلال المؤتمر الصحفي أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري عن سعي الحكومة المصرية لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أنحاء البلاد، حيث أكد أنه سيتم البدء في تنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء ابتداءً من شهر يوليو القادم، على أن تشمل خطة الترشيد تطبيق مواعيد جديدة لفتح وغلق المحال التجارية في جميع المحافظات.

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات سيتم تطبيقها يومياً على أن تفتح المحال التجارية والمولات يومياً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساء، على أن زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية، وفي هذه الأيام والعطلات يتم غلق المحال التجاري في الساعة 12 منتصف الليل.

المطاعم والكافيهات والبازارات

فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة الخامسة صباحاً، على أن تغلق في تمام الساعة الواحدة صباحاً.

وفيما يخص خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات يمكن أن تعمل على مدار اليوم.

محال الورش والأعمال الحرفية

شملت المواعيد الجديدة الورش أيضا حيث يتم فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن تغلق في الساعة السابعة مساء.

ما هي المحال المستثناة من المواعيد الجديدة

يستثنى من المواعيد الجديدة محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران ومحلات بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات، بما في ذلك الورش الموجودة على الطرق فقط وكذلك محطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن.

مع العلم أنه يمكن تعديل مواعيد الفتح والغلق الجديدة بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية، ولكن بقرار من وزير التنمية المحلية بناء على اقتراح المحافظ.

هل يتم التحقق من تطبيق مواعيد غلق المحال التجارية بانتظام

يتم التحقق من تطبيق المواعيد بشكل منتظم في جميع أنحاء البلاد من قبل الجهات المعنية، حيث يتم مراقبة المحلات التجارية ومتابعة إجراءات الامتثال للمواعيد المحددة من قبل الحكومة المصرية، لذلك يفضل الالتزام بالمواعيد التي تم تحديدها من قبل رئيس مجلس الوزراء.

ما هي عقوبات مخالفة المواعيد

أوضحت الجهات المعنية بأن العقوبات التي يمكن أن تأتي نتيجة عدم الامتثال للمواعيد الجديدة، يمكن أن تكون إنذار مكتبي وهذا يتبعه متابعة لمدة خمسة عشر يوماً، بينما يمكن اتخاذ إجراء آخر وهو غلق المحل لمدة شهر كامل في حالة عدم الالتزام بالمواعيد الجديدة، ولا يجوز فتح المحل مرة أخرى خلال فترة العقوبة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.