رئيس الوزراء الاثيوبي يعلن معلومات جديدة بخصوص سد النهضة وموقف المسئولين المصريين منها

أعلن رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين مقابلة أجراه مع التليفزيون المحلي الأثيوبي أن سد النهضة الذي تقوم أثيوبيا ببنائه على النيل وصل لمرحلة أصبح من الصعب معها إيقاف العمل فيه.

واشار رئيس الوزراء الاثيوبي أن المسئولين في مصر أكدوا له رغبتهم في إجراء مزيد من التعاون بين البلدين متجاوزين ملف سد النهضة.

واضاف رئيس الوزراء الاثيوبي أن المفاوضات الجارية حالياً بين مصر وإثيوبيا والسودان تتناول حالياً كافة المسائل الفنية في جسم السد ولم تتطرق هذه المفاوضات أبداً إلى إيقاف العمل في مشروع السد.

وأكد ديسالين أن سد النهضة يعتبر بالنسبة لأثيوبياً مشروع قومي أجتمع عليه كل الأثيوبين ولهذا فإن العمل في السد يسير وفقاً للخطط والبرامج الموضوعة له من قبل وأنه خلال فترة محددة قصيرة سيكتمل مشروع سد النهضة.

من ناحية  أخرى فقد أشادت المعارضة الاثيوبية بالأسلوب الدبلوماسي الذي تنتهجه الحكومة الاثيوبية في ملف سد النهضة ودعت الحكومة إلى القيام بمزيد من الجهود لتوضيح الفوائد التي سوف تعم على الدول الثلاث من هذا السد وخاصة مصر.

من الجدير بالذكر أن سد النهضة يبعد عن  الحدود السودانية بنحو 20 كيلو متر فقط وتخشى مصر من أن يؤدي بناء سد النهضة إلى نقصان حصتها من مياه النيل التي هى بالاساس أصبحت لا تناسب الزيادة السكانية في مصر حيث أنه تم تقدير هذه الحصة والتي تبلغ نحو 33 مليار متر مكعب من المياه وكان عدد سكان مصر وقتها 20 مليون نسمه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.