حقيقة إغلاق شواطئ الإسكندرية ومطروح

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم تعرض سواحل البحر المتوسط لموجة تسونامي قد تؤثر على سواحل مصر وإنحسار مياه الشواطئ ، ليس فقط في مصر وإنما قد يمتد التأثير إلى عدد من الدول، وأشاعت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أن بعض الشواطئ قد أُغلقت في وجه روادها خاصة القطاع الغربي بسواحل الإسكندرية وشواطئ منطقة العجمي.

ولكن… من جانبه نفى الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية تلك الأنباء؛ مؤكداً إستقرار الوضع بجميع شواطئ الإسكندرية وأنها مازالت تفتح أبوابها لاستقبال المصطافين، بما في ذلك شواطئ العجمي والقطاع الغربي بالساحل.

إرتفاع نسبي في أمواج البحر بالإسكندرية

شهدت شواطئ الإسكندرية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 23 من يوليو الجاري ارتفاعاً نسبياً في الأمواج، ولكنه لن يشكل خطراً كبيراً على إستقبال الرواد على الرغم من إنتشار تعليمات رجال الإنقاذ بإتباع ألوان الرايات طوال اليوم حفاظاً على سلامة المصطافين.

ونتيجة للإرتفاع النسبي في موج البحر اليوم؛ تم رفع الرايات الصفراء على أبراج المراقبة في بعض الشواطئ وتعني إتاحة نزول البحر ولكن مع إتخاذ الحيطة، أما عن شواطئ شرق وغرب الإسكندرية فقد سجلت اليوم نسب إشغال متوسطة وتقلص عدد رحلات اليوم الواحد.

شواطئ الإسكندرية
حقيقة غلق شواطئ الإسكندرية

ماذا تعني ألوان الرايات على أبراج مراقبة الشواطئ ؟

تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة التعرف على مدلول ألوان الرايات المرفوعة على أبراج مراقبة الشواطئ وهي كالتالي…

الراية الحمراء: تشير إلى عدم نزول البحر نهائياً.

الراية الصفراء: تشير إلى نزول البحر مع توخي الحذر.

الراية الخضراء: تشير إلى أن نزول البحر آمن تماماً.

يذكر أن هناك 18 شخصاً قد صارعوا الموت بشاطئ الهانوفيل غرب الإسكندرية إثر تعرضهم للغرق بسبب إنجرافهم بفعل أمواج البحر في ظل وجود تيارات مفتوحة مع سرعة إتجاه الرياح، ولكن قد نجح رجال إنقاذ الشاطئ في الهانوفيل في إنقاذهم وعادوا إلى منازلهم بسلام.

مدلول الوان رايات الإنقاذ على أبراج مراقبة الشواطئ
رفع الرايات الصفراء على بعض شواطئ الإسكندرية

حالة الطقس في مدينة الإسكندرية

حالة الطقس مساء يوم الثلاثاء 23 يوليو2024 على النحو التالي…

  • سرعة إتجاه الرياح: شمال غرب 14-22 كم / الساعة.
  • الرطوبة : تترواح من 78-81 %
  • الغطاء السحابي: 29%
  • حالة البحر : طفيف وإرتفاع الأمواج = 1 متر
  • الرؤية : 100 %

حالة الطقس المتوقعة غداً الأربعاء 24 يوليو 2024

  • سرعة إتجاه الرياح: 14 -18 كم / الساعة.
  • هبوب الرياح : 29كم/الساعة.
  • الرطوبة : 63-78%
  • الغطاء السحابي: 28%
  • حالة البحر: سوي وإرتفاع الأمواج 0.6 متر
  • الرؤية : 100%

وقد يصل إرتفاع الأمواج في نهاية الأسبوع الجاري إلى نحو 2 متر.

إغلاق شواطئ مطروح ورفع درجة الاستعداد القصوى

قرر مجلس مدينة مرسى مطروح رفع حالة الاستعداد القصوى خاصة في الشواطئ المفتوحة والتي يزداد إرتفاع الأمواج بها لأكثر من متر ونصف المتر إلى مترين، وربما يصل الأمر إلى غلق بعض الشواطئ حيث وجهت الأجهزة المعنية بمدينة مطروح بضرورة التأهب لحالة عدم إستقرار الطقس المتوقعة في الفترة المقبلة وفقاً لتوقعات خبراء الأرصاد الجوية والذين كشفوا عن إحتمالية وجود نوة خلال الساعات القادمة.

غلق شواطئ مطروح
غلق الشواطئ المفتوحة في مطروح ورفع حالة الاستعداد القصوى

كما وجه محافظ مدينة مطروح اللواء خالد شعيب بعدم ممارسة السباحة في حالات تقلب البحر المتوقعة في الشواطئ المفتوحة كشاطئ الأبيض، وشاطئ عجيبة، وشاطئ ام الرخم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.