حشرة غريبة تغزو بحيرة قارون تتغذى على لسان الاسماك وتتسبب في نفوقها

حالة من الذعر بين العاملين في مجال الثروة السمكية بسبب انتشار حشرة غريبة حجمها يقارب من حجم الخنفساء لونها يميل إلى اللون الاصفر حيث بدأت الحشرة في الظهور ببحيرة قارون وتسبب نفوق الاسماك عن طريق الدخول إلى اسماك عن طريق الخياشيم  ثم تتوجه إلى لسان السمكة فتأكله وتدمر الجهاز التنفسي للسمكة فتقضى عليها.

وعلى حد ما اشارت به مصادر من وزارة البيئة حول أسباب ظهور الحشرة في مصر راجع إلى كمية المخلفات الكبيرة التي يتم القائها في مياه البحيرات والتي توفر بيئة خصبة لنمو تلك الآفات كما اكدت المصادر إلى الاجهزة المختصة  تقوم الآن بعمليات الفحص ببحيرة قارون من اجل التوصل إلى حلول سريعة لمكافحة تلك الحشرة الخطيرة.

ومن جانب اخر فقد صرح السبد حسين خلف احد خبراء الثروة السمكية إلى أن الحشرة اكتشفت عن طريق الصيادين حيث اطلقوا عليها اسم “آكل لسان السمك”  كما اشار ايضاً إلى أن الحشرة تسبب لسعة شديدة إذا ما لمسها الانسان وهى مختلفة تماماً عن حشرة قمل السمك المتعارف عليها.

ووضحت  خبير المجال السمكي على أن الحشرة تنشر بصورة كبيرة في بعضاً من بحيرات مصر وتزداد بكثرة ببحيرة قارون حيث تتجه إلى الاسماك عن طريق الخياشيم وتفضى فيه فترة  حيث تبدأ في التغذي على الخيشوم حتى تصل إلى البلعوم ومن إلى لسان السمكة حتى تلتهمه تماً مما يعمل على القضاء على السمكة.

وعن طبيعة تلك الحشرة اشار سيادته إلى أن تلك الحشرة يبدأ افرادها في التحول جنسياً إلى اناث ويبقى جزء منها ذكور كما أن فمها مزود بما يشبه الكلابة والتي تغرسها في جوف السمة ومن ثم تبدأ في التهام لسانها حتى تقضى عليها.

هذا وقد صرح السيد  العضو اشرف عزيز النائب بمجلس الشعب عن ظهور حشرات غريبة ببحيرة قارون تسببت في نفوق عدداً كبيراً من الاسماك كما طالب سيادته الجهات المختصة بالدولة بسرعة التدخل من اجل القضاء عليها حفاظاً على الثروة السمكية ولما لها من خطورة على الاقتصاد المصري في ظل التطورات الاقتصادية الراهنة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.