حرية الإبداع أم قيود العقد؟ خلاف محمد صبحي مع المتحدة يكشف عن تحديات تواجه الفنانين

شهد الوسط الفني المصري مؤخراً صراعاً حاداً بين عملاق المسرح محمد صبحي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك على خلفية مسرحية “عيلة اتعملها بلوك”، حيث اتهم الفنان محمد صبحي الشركة بالتعدي على حقوقه الفنية من خلال القيام بتغيير النص الأصلي للمسرحية وبعض المشاهد أيضا.

على الجانب الآخر نفت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الاتهامات التي صدرت من الفنان محمد صبحي، مؤكدة التزامها بالعقد المبرم بينها وبين الفنان.

هذا وقد تدخلت نقابة المهن التمثيلية برئاسة أشرف زكي في المشكلة الدائرة بين الطرفين بهدف احتواء الأزمة وحل الخلاف الدائر بين الشركة الإعلامية والفنان محمد صبحي.

أسباب الخلاف

صورة 1

تعتبر مسرحية “عيلة اتعملها بلوك” هي السبب الرئيسي وراء المشكلة الدائرة الآن، وهي تقديم الفنان محمد صبحي، ولكن اتهم الفنان الشركة المتحدة بتغيير النص للمسرحية دون الحصول على موافقته، بالإضافة إلى حذف بعض المشاهد مما أثر على مضمون استمرار العمل الفني.

زعم الفنان محمد صبحي أيضا أن الشركة المتحد للخدمات الإعلامية لم تقدم الدعم الكافي لمسرحيته من حيث الترويج والإعلان لها، وهذا الأمر تسبب في التأثير على نجاحها.

من جانب آخر قالت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أنه تم إجراء بعض التعديلات على المسرحية وهذه التعديلات كانت ضرورية لضمان جودة العمل وتناسبه مع المعايير الإعلامية.

حثت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي كلا الطرفين الفنان محمد صبحي والشركة المتحدة للعمل من أجل الوصول إلى حل سلمي يرضي جميع الأطراف.

آراء الجمهور بشأن الخلاف

صورة 2

كان لهذا الخلاف بعض التداعيات الجانبية، مثل التأثير سلباً على السمعة حيث تأثرت سمعة الطرفين بشكل سلبي بعد أن تعرض كل منهما لانتقادات واسعة من قبل الجمهور والنقاد على منصات السوشيال ميديا.

هناك بعض التساؤلات أيضا من قبل الجمهور على منصات السوشيال ميديا بشأن حرية الإبداع في مجال المسرح ودور الشركات الإنتاجية في التعامل مع الأعمال الفنية خف الكواليس.

دور نقابة المهن التمثيلية في حل الأزمة

صورة 3

أكدت النقابة برئاسة الفنان أشرف زكي تدخلها في الخلاف من أجل الوصول إلى حل سلمي بين الطرفين، حيث تواصل أشرف زكي مع رئيس الشركة المتحدة وشرح له وجهة نظر الفنان محمد صبحي وأنه لم يقصد أي إهانة للشركة أو منتسبيها، بالإضافة إلى أنه أكد احترام الفنان محمد صبحي للشركة ودورها الوطني.

تواصل الفنان أشرف زكي مع الفنان محمد صبحي قبل التواصل مع الشركة المتحدة وهذا ما أكده محمد صبحي في بيانه الرسمي الذي نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث قال أنه تواصل مع أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بشأن أزمة مسرحية “عيلة اتعملها بلوك” والخلاف مع الشركة المتحدة.

أكد الفنان محمد صبحي أنه منح أشرف زكي الحرية في اتخاذ أي قرار يراه مناسباً من أجل حل الخلاف الذي وصفه بأنه سوء فهم فقط بينه وبين الشركة.

من جانب آخر بعد أن تواصل الدكتور أشرف زكي مع رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بشأن حل الخلاف القائم، أبدى رئيس الشركة تفهمه بشأن الخلاف وأكد أيضاً بإغلاق أي خلاف مع الفنان محمد صبحي، كما أكد دعم الشركة المستمر لكل الفن المصري.

تصريح الفنان محمد صبحي الرسمي على فيسبوك

صورة 4

“تلقيت اتصالاً من صديقي أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية وتحدثنا حول أزمة مسرحية عيلة اتعملها بلوك وبثها على التلفزيون والمشاكل التي حدثت والتي قد تكون سوء فهم فقط”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.