بيان عاجل للرد على تداول صور أسماك القرش في شواطئ الإسكندرية

في رد فعل سريع، قامت محافظة الإسكندرية بإصدار بيان حاسم للرد على مجموعة من الصور والتي تم تداولها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تضم عدد من الصيادين وهم يمسكون صغار أسماك القرش، مؤكدين على أنه قد تم اصطيادها من عرض البحر، وتحديدا في المنطقة التي تقع فيما بين المكس وما حولها من شواطئ الإسكندرية، وهو الأمر الذي تسبب في حدوث بلبلة لرواد تلك الشواطئ وخوفهم من وجود أسماك قرش في هذه المناطق، خاصة وأن محافظة الإسكندرية “عروس البحر المتوسط”، تعتبر هي الوجهة الأولى للمواطن المصري خلال فصل الصيف.

وقد تضمن بيان محافظة الإسكندرية، تصريحات خبراء معهد علوم البحار والمصايد بالمحافظة،  التي أكدت على أن جميع الصور المتداولة ليس فيها إلا سمكة قرش صغيرة حديثة الولادة، وتنتمي إلى نوع “ماكو ذو الزعنفه القصيره Isurus oxyrinchus” وهذا القرش لا يمثل أي خطوره علي الانسان، كما إنه لا يتواجد إلا في المياه العميقة ” حوالي 3 كم من شاطئ البحر”.

استحالة تواجد هذا القرش في المكس

وأكد خبراء معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية، على استحالة أن يتواجد هذا القرش الصغير في منطقة المكس تحديدا، والسبب يرجع إلى أن منطقة المكس تعتبر مياهها مياه مختلطة ” عذبة من النيل+ مالحة من البحر”، وهو ما يمنع وجود القرش، بالإضافة إلى وجود طلمبات المكس وهي أيضا سبب كافي لمنع دخول القرش من الأساس إلى المنطقة.

قد يهمك أيضا:

 

ويكمل الخبراء إلى أن الصياد قد استطاع صيد القرش، عندما رمي الغزل الخاص بالصيد “الشبك” في منطقة بعيدة عن الشاطئ وتبعد تحديدا ما يزيد عن (3كم) من الشاطئ، حيث منطقة موازية تماما لمنطقة المكس.

وأشار الخبراء أنه على الرغم من أن هذا القرش لا يعيش في المنطقة التي تم اصطياده فيها، وأنه يعيش في الأماكن العميقة، إلا أن وجوده في هذه المنطقة خلال تلك الفترة هو أمر طبيعي، حيث أن تلك الفترة هي موسم تزاوج القروش، سواء تواجد في “البحر الأحمر أو البحر المتوسط”، مطالبين المواطنين بعدم الذعر والبعد عن التسبب في حدوث البلبلة بالاستجابة لنشر وتداول مثل هذه المعلومات والصور التي تحمل أخبار كاذبة ومضللة.

وفي خلال اتصال هاتفي من الدكتور محمد عبدالرازق، مع برنامج الحكاية للإعلامي عمرو أديب، أكد على أن هذا النوع من أسماك القرش تباع في أسواق الإسكندرية، وتحديدا “أسواق المكس”، حيث يرغب المواطنين في شرائها لطعمها المميز وسعرها الرخيص نسبيا.

أول تعليق من شيخ الصيادين على ظهور أسماك القرش

وفور نشر الصور على مواقع التواصل، سارع أسامة المنداروى، شيخ الغطاسين في محافظة الإسكندرية، إلى الكشف عن حقيقة وجود سمك القرش في شاطئ المكس غرب الاسكندرية، حيث صرح بأن القرش موجود بشكل دائم ولكن مكانه الطبيعي على بعد 3.5 كم من الشاطئ، ويكثر تواجده في شهر مايو ويونيو لأنه يعتبر موسم التزاوج الخاص بسمك القرش.

كما أشار أن شواطئ الأسكندرية هي شواطئ فقيرة وليست مغرية أو جاذبة لأسماك القرش.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.