بيان المركز الإعلامي: الصحة تنفي ظهور حالات إصابة بالڪوليرا في مصر

في بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس الجاري، أكد أن ما تم تداوله عبر بعض صفحات التواصل الإجتماعي بشأن ظهور حالات إصابة بوباء “الڪوليرا” في عدد من محافظات جمهورية مصر، غير صحيح.

نفت وزارة الصحة والسكان أنباء عن ظهور حالات إصابة بوباء “الڪوليرا” في أي من محافظات مصر، حيث تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة؛ وأكدت أنه…

لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ الڪوليرا في مصر، وأشارت وزارة الصحة إلى أن مصر تمتلك برنامجاً قوياً لترصد وتقصي الأوبئة والذي يعمل بفعالية في الإكتشاف المبكر للأوبئة التي قد تتسرب داخل البلاد.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر تقف على قدم وساق لاتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية بجميع المنافذ البرية والموانئ المصرية، والمطارات لمنع تسلل أي أمراض أو أوبئة من دول الجوار التي قد تكون موبوءة.

كما أن وزارة الصحة منوطة باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة بفحص القادمين من دول الجوار عبر إدارة الحجر الصحي لمتابعة حالات القادمين قبل دخول البلاد.

بيان وزارة الصحة والسكان بشأن مرض الكوليرا
المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ينفي ظهور حالات إصابة بالكوليرا في مصر

الصحة تصدر “دليل إرشادي” بشأن مرض الكوليرا للتعامل مع الحالات الوافدة

في وقت سابق أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان الدكتور شبل صهباني إلى إصابة نحو 568 شخصاً بالكوليرا منذ إعلان أحدث تفشي لمرض الكوليرا بالسودان في 12 أغسطس الجاري.

وبناءاً على ماسبق أصدرت وزارة الصحة والسكان دليلاً إرشادياً بشأن مرض الكوليرا، توضح من خلاله الإجراءات الواجب اتباعها مع الحالات الوافدة للبلاد في حال إكتشاف اصابة بالمرض؛ حيث يتم استقبال الحالات الوافدة والمصابة بمستشفيات الحميات وتطبيق العزل في غرف فردية ملحق بها دورة مياه مخصصة ويمكن الجمع بين أكثر من حالة مصابة بنفس الميكروب في ذات الغرفة، مع تخصيص فريق عمل للتعامل مع تلك الحالات فقط، وارتداء أدوات الوقاية الشخصية واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الدخول والخروج من غرف الحالات المصابة.

شائعة ظهور حالات إصابة بوباء الكوليرا في مصر
المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن وزارة الصحة ينفي ظهور حالات إصابة بالكوليرا في مصر

كما وجه الدليل الإرشادي بضرورة توفير لقاح الكوليرا بمراكز تطعيم المسافرين في جميع المحافظات طبقا للوضع الوبائي الدولي.

أيضاً وجه الدليل بضرورة مراعاة درجة الوعي الصحي للمواطنين وأهمية النظافة الشخصية وغسل الأيدي بانتظام والمحافظة على سلامة الأطعمة وجودة مياه الشرب.

كذلك أشار الدليل الإرشادي لوزارة الصحة للتعامل مع الحالات الوافدة المحتمل أن تكون حاملة للوباء إلى ضرورة التعامل بحرص شديد مع النفايات الخطرة بعد التعامل معها مثل القطن والشاش والحقن والأدوات الحادة وأغطية الأسّرة ذات الاستخدام للمرة الواحدة، والتخلص من تلك النفايات بطريقة آمنة والتأكد من سلامة طرق جمعها والتخلص منها في غرف محكمة الغلق لمنع تسرب الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب إليها حتى لاتنقل الوباء إلى البيئة المحيطة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.