التعليم يكشف آلية التعامل مع الطالب المضبوط بوسيلة غش.. ويوضح وسيلة جديدة للكشف عن أي حالات الغش

في إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية لضمان سير امتحانات الثانوية العامة بنزاهة وشفافية؛ فقد أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ عن سلسلة من الإجراءات والتدابير الهامة التي سيتم تنفيذها خلال فترة الامتحانات، وتأتي هذه الإجراءات في سياق تعزيز الرقابة ومنع الغش، بالإضافة إلى تنظيم وتسهيل عملية ندب المعلمين ومراعاة مصلحة الطلاب والمعلمين على حد سواء.

الكشف عن حالات الغش

أوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستقوم باستخدام العصا الإلكترونية لفحص طلاب الثانوية العامة داخل قاعات الامتحان بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان؛ بهدف الكشف عن أي وسائل غش إلكترونية قد يحاول الطلاب استخدامها، وأكد الوزير أنه في حال اكتشاف أي وسيلة غش مع أي طالب داخل قاعة الامتحان؛ سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد الأفراد المسؤولين عن التفتيش على أبواب اللجنة، وأضاف أن رؤساء اللجان قد تلقوا تدريبًا مكثفًا على كيفية إجراء عمليات التفتيش بطريقة صحيحة لضمان نزاهة الامتحانات.

أوضح د. رضا حجازي أنه في حالة ضبط طالب في امتحانات الثانوية العامة وهو بحوزته وسيلة غش؛ سيسمح له بمواصلة أداء باقي الامتحانات حتى يتم البت في قضيته والتحقيقات المتعلقة بواقعة الغش، وأشار الوزير إلى أن المطالبة بمنع الطالب الذي تم ضبطه في حالة غش من استكمال الامتحانات ليست منطقية ما دامت القضية لم تُحسم بعد من قبل الشئون القانونية في الوزارة؛ لذلك يجب على الطالب أن يُكمل امتحاناته حتى يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن حالته.

كذلك قد أوضح د. حجازي أن تحويل الطالب المتورط في الغش إلى النيابة العامة يتم في أضيق الحدود؛ وذلك حفاظًا على مستقبله الأكاديمي، ولكن في حالة عدم كون الشخص المتورط طالبًا؛ سيتم إحالته مباشرة إلى النيابة العامة وتطبيق أقصى العقوبات عليه.

موعد تلقي اعتذارات المراقبين

كذلك قد أعلن وزير التربية والتعليم أنه سيتم نشر كشوف الندب الخاصة بامتحانات الثانوية العامة بدءًا من اليوم الأحد، وقد أشار إلى أنه سيتم قبول طلبات الاعتذار من العاملين المشاركين في الامتحانات ابتداءً من يوم الثلاثاء المقبل وحتى يوم الخميس الذي يليه؛ نظرًا لأن الامتحانات ستبدأ يوم الاثنين الموافق 10 يونيو.

مدة التأخير المسموحة للطالب

أوضح د. رضا حجازي أنه يُسمح للطالب المتأخر بدخول اللجنة الامتحانية الخاصة به بعد مرور 10 دقائق من بدء الامتحان، على أن يكون الحد الأقصى المسموح به هو 15 دقيقة، وذلك بشرط تقديم عذر قهري مقبول، ويتم التحقق من هذا العذر من قبل رئيس اللجنة قبل السماح للطالب بالدخول.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.