السودان تثير غضب مصر بقرار مفاجىء

يبدو أن الأزمة بين مصر والسودان، رغم العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، في طريقها للتأزم أكثر وأكثر، خاصة بعد زيارة الشيخة موزة، والدة أمير قطر، وحديثها عن أن “السودان أم الدنيا”، بجانب حديث مسئولين بالخرطوم أن حضارة السودان أقدم من الحضارة الفرعونية.

وفي هذا السياق، بدأت الحكومة السودانية اليوم بشكل مفاجىء، في تطبيق قرار أصدرته منذ عدة أيام، بفرض تأشيرات على المصريين القادمين للأراضى السودانية، من سن 18 عام حتى 49 عام، والسماح بدخول الفئات العمرية من حملة الجوازات المصرية من سن 50 عاماً فيما فوق، والسماح بدخول النساء والأطفال دون الحصول على التأشيرة، بالإضافة إلى تحصيل رسوم من المغادرين المصريين بقيمة 530 جنيه سودانى.

وقال السفير رجب رشاد الطيب، القائم بأعمال السفارة السودانية في القاهرة، إن القرار تم البدء في تنفيذه من اليوم في السودان، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق نفس الإجراءات التي تتبعها السفارة المصرية في السودان.

وقالت مصادر، داخل مطار القاهرة، إن مكاتب شركات النقل الجوي العاملة في المطار تلقت تعليمات من مطار الخرطوم بالإجراء، مع تحذير من أن غير حاملي التأشيرة من الفئات العمرية المذكورة سيرحلون.

وقامت السلطات السودانية اليوم في مطار الخرطوم ببدء تطبيق القرار وتحصيل رسوم تأشيرة اضطرارية، لأن التنفيذ تم في يوم عطلة للسفارة والقنصليات السودانية في مصر.

وكشفت الدكتورة مونيكا حنا، رئيس وحدة الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأسوان، عبر حسابها على تويتر، عن السر وراء التصريحات السودانية المريبة قائلة: “للناس اللي بتسأل عن أثار السودان، خلاصة القول إن قطر دفعت فلوس كتير لعلماء آثار دوليين عشان يقولوا إن حكام ما قبل الأسرات كانوا من السودان!”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.