الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يعززان التعاون بتوقيع مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي

في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة خلال الوقت الراهن، زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مصر اليوم الثلاثاء الموافق 15 من شهر أكتوبر الجاري، وكان في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطار القاهرة الدولي.

تأتي الزيارة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى البحث في سبل التعاون المثمر بين البلدين مصر والمملكة العربية السعودية، خاصة أن علاقة الثنائية التي تجمع البلدين تعتبر من أهم الشراكات الاستراتيجية في المنطقة.

مراسم الاستقبال

أقيمت مراسم استقبال رسمية لولي العهد السعودي فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين، ومن ثم اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي ضيفه الكريم إلى قصر الاتحادية، وبمجرد الوصول إلى قصر الاتحاد أُجريت مراسم استقبال رسمية أخرى واستعرض الزعيمان حرس الشرف.

قبل الدخول في أي مواضيع أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أطيب تحياته لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، خاصة في ظل الظروف الحالية والتوترات التي تشهدها المنطقة.

المواضيع التي تم مناقشتها

خلال اللقاء الذي دار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تم فتح العديد من المواضيع والقضايا الهامة التي تهم البلدين مصر والسعودية، من أبرزها البحث عن سبل التعاون وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث تم البحث في طرق الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والبنية التحتية والسياحية أيضا.

صورة 1

تم التطرق إلى القضايا الإقليمية أيضا حيث تناول الزعيمان الأوضاع في المنطقة بما في ذلك الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، وكذلك تم التطرق إلى أهمية التنسيق المشترك بين البلدين من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

من أهم المواضيع الأخرى التي تم مناقشتها التعاون الأمني، حيث أكد الزعيمان أهمية تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وذلك من أجل مواجهة التحديات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، بما في مكافحة الإرهاب والتطرف.

مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي

بعد فتح العديد من المواضيع ومناقشة عدة قضايا مهمة ذات اهتمام مشترك بين البلدين، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي.

كما تم توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وذلك على خلفية تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية وزيادة الاهتمام بهذا الملف.

كلمة الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك من أجل تجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها المنطقة وكذلك العالم الإسلامي بأكمله، لافتاً إلى أهمية الحرص المتبادل بين البلدين على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، وذلك من خلال إنشاء وإطلاق مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي بهدف متابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل التعاون بين البلدين وتطويرها بشكل مستمر.

كلمة ولي العهد السعودي

من جهة أخرى نقل الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد أن المملكة العربية السعودية تولي اهتمام كبير بتعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن مواصلة البناء على الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك من أجل تحقيق المصلحة المشتركة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.